الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شباب الأزهر والصوفية»: سد النهضة سيغرق السودان.. وتسبب فى 27 زلزالاً بالسعودية




كتب - صبحى مجاهد
توقع خبراء اقتصاديون بالاتحاد الدولى لشباب الأزهر والصوفية، أن بناء سد النهضة سيغرق السودان بالكامل، وبعضا من الاراضى فى جنوب مصر، كما ستكون هناك زلازل قوية فى المنطقة وتنتشر حتى تصل إلى المملكة العربية السعودية لامتداد وتواصل الفالق الافريقى إلى البحر الأحمر ومنه إلى شواطئ السعودية.
جاء ذلك فى ندوة نظمها الاتحاد الدولى لشباب الأزهر والصوفية، بعنوان «أزمة مياه النيل وسد النهضة» مساء أمس الأول وتحدث فى الندوة عدد من خبراء المياه فى مصر، وعلى رأسهم الدكتور محمد نور الدين الخبير الاقتصادى ورئيس الملف الاقتصادى بالاتحاد.
وقال المكتب العام لشئون الاقتصاد بالاتحاد الدولى لشباب الأزهر والصوفية فى بيان له إن مصر لها حقوق تاريخية فى نهر النيل ترجع لآلاف السنين ولايمكن لأى دولة أياً كانت أن تمس هذه الحقوق أو تنقص قطرة مياه واحدة من نصيب مصر.
بينما أكد الدكتور محمد نور الدين الخبير الاقتصادى «أن مايسمى بسد النهضة تم بناؤه فى مكان لايصلح لبناء سد بهذا الحجم ودلل «نور» أن سد النهضة يقع فى منطقة زلازل وتحت السد وحوله فالق أرضى وسيؤدى الضغط على هذا الفالق بأحمال وأثقال تصل إلى أربعة وسبعين مليار طن وهو وزن المياه المختزنة فى سد النهضة وحدها، إضافة إلى وزن الصخور التى يبنى بها جسم السد وهذا معناه أكثر من 12 ضعف الهرم الأكبر وهذا سيؤدى بالضرورة إلى زلازل قوية ستهدم السد المبنى على منحدر ارتفاعه 600 متر فتنطلق المياه إلى اسفل المنحدر بقوة».
كما حذر المكتب العام لشئون الاقتصاد بالاتحاد من حدوث زلازل فى المملكة العربية السعودية يؤدى إلى اتلاف أجزاء من المقدسات الإسلامية على حسب قوة الزلازل.
من ناحية أخرى قال خبراء الاقتصاد بالمكتب العام لشئون الاقتصاد بالاتحاد إنه حدث 27 زلزالاً خفيفا بالسعودية منذ بدأ بناء سد النهضة.
من جانبه، طالب المكتب العام بالاتحاد، بإيقاف سد النهضة لمخالفته للمعايير العالمية فى توخى الحذر والابتعاد عن المخاطر عند اختيار موقع السدود ودراسة الطبيعة الجيولوجية حول أى سد قبل بنائه.