الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعديلات التشريعية لا تكفى لمواجهة الإرهاب ولابد من تطوير المنظومة الأمنية




كتبت - فريدة محمد
اكدت قيادات حزبية على ضرورة البحث عن اليات جديدة لمواجهة الارهاب مؤكدين ان القانون وحده لن يكفى وان الامر يتطلب اجرءات صارمة جديدة.
وقال د. عبد الله المغازى استاذ القانون « ليس بالقانون وحده نقضى على الارهاب وانما بالممارسات ايضا والدولة غير جادة فى حربها ضد الارهاب ولابد ان تتعامل مع الامر من خلال قبضة حديدية.
واضاف: المنظومة الامنية غير قادرة على ان تحمى نفسها وهذا عبث ولابد من تركيب كاميرات على عمارات المنازل وغيرها من المؤسسات الحيوية حتى لو كان ذلك من خلال تشريع يلزم اصحاب العقارات بتركيب الكاميرات حتى لا تتحمل الدولة شيئًا وتحمى ضباط الشرطة وغيرهم من ابناء الوطن وتابع: نقترح ان يتبرع ابناء الشرطة بتبرعات قليلة لتركيب الكاميرات اذا كانت ميزانية الدولة لا تسمح بذلك.
وقال: نحتاج الى تغيير العقول الامنية التقليدية والبحث عن افكار جديدة واستخدام التكنولوجيا.. فالقانون احد اليات مواجهة الارهاب والقانون احد ادواتها التشريعية.
وقال صلاح فوزى عضو لجنة العشرة لتعديل الدستور اننا نحتاج لتعديلات تشريعية لمواجهة الارهاب وتجفيف منابع تمويله بالاضافة الى ممارسات جديدة الجديد لتجفيف منابع التمويل.
واشار الى ان التعديلات التى تدخلها الحكومة تستهدف اعطاء من يواجهون الارهاب سلطة «الضبط القضائى».
وفى سياق متصل هاجم حزب المؤتمر الهجوم الذى وقع فجر امس على نقطة خاصة بعناصر الشرطة العسكرية فى منطقة منفذ مسطرد، بداية طريق «القاهرة - الإسماعيلية الزراعي»، ما أدى إلى استشهاد 5 مجندين من قوة النقطة بعد أدائهم صلاة الفجر على يد عناصر الجماعة «الإرهابية».
وطالب المهندس معتز محمود نائب رئيس حزب المؤتمر للشئون البرلمانية، فى بيان اصدره بسرعة ضبط الجناة وتقديمهم لمحاكمة «عاجلة» حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه بالاعتداء على أرواح أبنائنا المصريين وأبناء القوات المسلحة المصرية العظيمة.
واستنكر حزب التجمع الجريمة الإرهابية الناجمة عن تفجير مجموعة الإرهابيين نقطة ارتكاز أمنية فى شبرا الخيمة واضاف: نهدى هذه الجريمة البشعة إلى أمريكا وتابعيها فى الاتحاد الأوربى وتابعى تابعيها ممن يضعون أنفسهم فى صفوف أعداء الوطن ويوجهون سهامهم لا إلى الإرهابيين القتلة وإنما إلى صدور أبناء هذا الوطن المخلصين.
وشن الدكتور صفوت النحاس الامين العام لحزب الحركة الوطنية هجوماً حاداً على جماعة الاخوان الارهابية واضاف النحاس ان هؤلاء المجرمين العتاة يظنون انهم بأفعالهم الخسيسة سوف يفككون الدولة ويسقطونها فى دوامة الارهاب والفوضى لكن هذا ابداً لن يحدث وانهم الى زوال هم واعمالهم المتطرفة وان الدولة باقية ومصر ستظل قائمة رغم انوفهم.