السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثلاثة قرارات جمهورية بالانضمام لاتفاقية الدول الثمانى للتبادل الجمركى




كتب - أحمد إمبابى

أصدر الرئيس عدلى منصور قراراً جمهورياً بالموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية المتعددة الأطراف بين الدول الأعضاء فى مجموعة الدول الثمانى (النامية) حول المساعدة الإدارية فى الأمور الجمركية، والموقعة فى بالى بإندونسيا بتاريخ 13/5/2006، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.


وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل حركة التبادل التجارى بين الدول الأطراف المتعاقدة، مع العمل على مكافحة المخالفات الجمركية، وتيسير عملية الرقابة الجمركية على نقل البضائع واستخدام الطرق ٍوالوسائل الخاصة بهذه الرقابة، فضلاً عن تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الأطراف المتعاقدة.


هذا وتضم مجموعة الدول الثمانى (النامية) بالإضافة إلى مصر كل من نيجيريا، وإيران، وتركيا، وباكستان، وماليزيا، وبنجلاديش، وإندونسيا.


كما اصدر الرئيس قرارا بالموافقة على اتفاقية قرض مشروع تطوير نظام التحكم والإشارات على خط السكة الحديدية بنها - الزقازيق - الإسماعيلية - بورسعيد بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 30 مليون دينار كويتي، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 2/10/ 2013، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق. كما اصدر الرئيس قرارا بالموافقة على إنضمام مصر إلى اتفاق الامتيازات والحصانات للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، الذى أقرته الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فى 13/1/2013، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.