الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تخصص 900 مليون جنيه لتنمية حلايب وشلاتين




كتب – طه النجار


أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هناك خطة مبدئية لتنمية منطقة حلايب وشلاتين، وان الحكومة رصدت أكثر من 760 مليون جنيه لتنفيذ خطة التطوير، كما تم إسناد مشروعات لشركة المقاولون العرب بـ120 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء عدد 30 عمارة سكنية بمبلغ 30 مليون جنيه، ضمن خطة عاجلة لهذا العام .


وأضاف الوزير: المشروعات التى ستقوم بتنفيذها شركة المقاولون العرب، هى: شبكتا مياه بمدينتى حلايب وشلاتين،و تطوير محطة تحلية حلايب، من 600م3 إلى 2000م3، خزان مياه خرسانى بمدينة حلايب بسعة 5000م3، تطوير محطة تحلية أبورماد من 600 م3 إلى 2000م3، شبكة مياه أبورماد، خزان مياه أبورماد بسعة 5000م3، خزان مياه خرسانى بشلاتين بسعة 10000 م3، خط مياه حلايب بطول 22 كم من رأس حدربة، خزان مياه خرسانى بسوق الجمال بسعة 500 م3، و50 وحدة توطين بأبورماد.


وأشار الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن الجهاز المركزى للتعمير، التابع للوزارة، ينفذ عددا من المشروعات بالمنطقة، ضمن خطته  لهذا العام، منها: 20 وحدة توطين بحماطة- مرسى علم، 20 وحدة توطين بعرب صالح- مرسى علم، 20 وحدة توطين بمرسى حميرة- الشلاتين، 42 وحدة توطين بأبرق- الشلاتين، و50 وحدة توطين بحلايب.
فيما التقى وزير الاسكان خلال زيارته اهالى مدينتى حلايب وشلاتين يرافقه اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر لسماع مطالبهم، ومقترحاتهم لتنمية المنطقة، مؤكدا ان منطقتى حلايب وشلاتين تمتلكان جميع مقومات التنمية.


وقال محافظ البحر الاحمر ان الغرض من الزيارة التعرف على مطالب الاهالى كما طالب بتقنين البناء العشوائى بالمنطقة، وأن يتم تخطيط المنطقة بصورة حضارية، قائلا: التعب الذى تكبده اهالى حلايب وشلاتين من أجل مصر  يستحق منا جميعا الكثير. وقال ان هناك توجيها من رئيس الوزراء بوضع منطقة حلايب والشلاتين وأبورماد، على أولويات التنمية، وهناك عدد كبير من المشروعات الخدمية والتنموية يتم حاليا تنفيذه على أرض الواقع، مثل خزان محطة المياه بالمدينة، والمجزر الآلى، وغيرهما.


واشار الى  أن رئيس مجلس الوزراء وافق على تعيين الـ134 شابا من أهالى شلاتين، الذين قدمتم أسماءهم لحصولهم على مؤهل متوسط، كمرحلة أولى، وبعد تنفيذ المشروعات التنموية بالمنطقة، ستتوافر المزيد من  فرص العمل، مشيرا إلى أنه يتم الآن دراسة تقنين بناء أهالى شلاتين.


كما تفقد وزير الإسكان ومحافظ البحر الأحمر، منفذ رأس حدربة البرى، ثم توجها إلى خزان مياه الشلاتين، والذى يتم إنشاؤه حاليا بسعة 10000 م3، كما تفقدا محطة مياه المدينة، وقاما بجولة فى السوق الى جانب تفقد وحدات قرى التوطين، التى يتم تنفيذها بمنطقة مرسى حميرة.