السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استئناف المفاوضات بين حكومة الخرطوم وقطاع الشمال الأحد المقبل




الخرطوم - وكالات الأنباء


تستأنف يوم الأحد المقبل بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) المفاوضات بين حكومة الخرطوم والجبهة الشعبية - قطاع الشمال - بشأن المنطقتين «جنوب كردفان والنيل الأزرق».


وذكرت صحيفة (المجهر السياسي) الصادرة بالخرطوم امس نقلا عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة» داخل الاتحاد الأفريقى أن سكرتارية الاتحاد تعكف على إعداد أجندة التفاوض، وفق مقترحات ثابو أمبيكى رئيس الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد للبدء فورا فى الجولة الجديدة كسبا للوقت.


يشار إلى أن مجلس السلم والأمن الأفريقى أمهل الطرفين حتى نهاية إبريل المقبل، للتوصل إلى اتفاق حول منطقتى «جنوب كردفان والنيل الأزرق».


وأعلنت الأمم المتحدة امس أن عشرات آلاف المدنيين النازحين منذ 3 أشهر إلى قواعدها فى جنوب السودان هرباً من المعارك الدامية التى تعصف بهذه الدولة الحديثة العهد، سينقلون إلى مخيمات جديدة، حيث ما زال 77 ألف مدنى يحتشد فى 8 قواعد للأمم المتحدة فى عدة أنحاء من جنوب السودان فى ظروف صحية خطيرة جداً تفاقمت بحلول موسم الأمطار مبكرا، ومن جانبه أكد يوسف الشنبلى والى ولاية النيل الأبيض - وسط السودان - أن أعداد النازحين من دولة جنوب السودان الفارين من الصراع الدائر هناك إلى المناطق الحدودية، تفوق إمكانيات الولاية بكثير، خاصة فيما يتعلق بتوفير الخدمات الأساسية اللازمة لهم.