الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

احتمالات.. اقتياد الطائرة الماليزية المختفية لمنطقة تحت سيطرة طالبان




كوالالمبور- وكالات الأنباء


فيما تتواصل عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة» بوينج 777-200»، التى اختفت قبل أكثر من أسبوع وعلى متنها 239 راكبًابمساعدة 25 دولة، أفادت تقارير إعلامية بأن المحققين الماليزيين يبحثون إمكانية توجه الطائرة المختفية إلى منطقة فى أراضى أفغانستان أو باكستان تسيطر عليها حركة «طالبان».


وأضافت المصادرأنهم ينتظرون أن تسمح السلطات الباكستانية والأفغانية لهم بإجراء التحقيق.
وقالت السلطات الماليزية فى وقت سابق إنه تم تعطيل اتصالات الطائرة المختفية جزئياً قبل أن أجرى طيار الطائرة اتصاله الأخير من الأرض.


وقامت الشرطة الماليزية بتفتيش منزلى طيارى الطائرة المختفية من بعد أن أعلن رئيس وزراء ماليزيا، نجيب عبدالرزاق، أن أحدا ما وجه الطائرة عمداً إلى جزر اندامان.


وقال مسئولون ماليزيون إن 25 دولة تشارك فى رحلة البحث كشف لغز اختفاء الطائرة الماليزية.
من هذه الدول هى: كازخستان وأوزبكستان وقرغيزستان وتركمنستان وباكستان وبنغلاديش والهند والصين وميانمار ولاوس وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا وأستراليا وفرنسا، وسيغطى البحث مساحات شاسعة تمتد من آسيا الوسطى حتى جنوب المحيط الهندى.
ويحاول المحققون الحصول على بيانات أجهزة الرادار فى الدول التى قد تكون عبرت أجواءها.


وناشدت السلطات الماليزية أيضا هذه البلدان بالمساعدة فى تزويدها ببيانات الأقمار الصناعية وتحليل تلك البيانات ووسائل البحث على الأرض وفى البحر.


وقال رئيس الشرطة الماليزية خالد أبو بكر إنه تم النظر فى بعض خلفيات ركاب الطائرة، إلا أنه لم يعثر على أى شيء مثير للريبة، مضيفاً «ننتظر الحصول على بعض المعلومات عن باقى الركاب من وكالات استخباراتية».