الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برلمان القرم يطالب بتأميم قوات أوكرانية.. وكييف ترد بإعلان التعبئة فى الجيش




كتبت - ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء


مع توالى توابع زلزال انفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا تقدم البرلمان فى القرم بطلب أمس للانضمام إلى روسيا بعد يوم من الاستفتاء الذى أيد بنسبة 96.6 الانضمام لروسيا الاتحادية.


وقال بيان رسمى إن البرلمان «تقدم بطلب لروسيا للاعتراف بجمهورية القرم ككيان جديد، فى الوقت الذى وصل فيه وفد برلمانى من القرم إلى موسكو لبحث الاجراءات المطلوبة لكى تصبح جزءا من روسيا


كما أعلن نائب وزير المالية الروسى سيرجى شاتالوف أن شبه جزيرة القرم قد تتمتع بأنظمة ضرائب خاصة فى روسيا.
فى شأن آخر، نقلت وكالة» انترفاكس» الروسية للأنباء عن فلاديمير قنسطنطينوف رئيس البرلمان فى القرم بأن وحدات الجيش الأوكرانى فى المنطقة سيجرى تفكيكها رغم أن أفرادها سيتمكنون من البقاء فى القرم، مؤكدًا أنه سيتم تأميم كل الوحدات فى آراضى المنطقة.


وينتظر أن يلقى اليوم الثلاثاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كلمة أمام الدوما ومجلس الاتحاد بشأن القرم، واقترحت روسيا تشكيل مجموعة دعم دولية للوساطة فى الأزمة الأوكرانية.
فى المقابل، أقر برلمان أوكرانيا مرسومًا رئاسيًا بتعبئة جزئية تتضمن 40 ألفا من جنود الاحتياط فى خطوة لتعزيز القوة العسكرية للبلاد بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم.
وقال أندرى باروبى سكرتير مجلس الأمن القومى والدفاع للبرلمان إن 20 ألفا من جنود الاحتياط سينخرطون فى صفوف الجيش وسينضم الباقون إلى قوة الحرس الوطني.


دوليًا أكدت أوكرانيا أنها لا تفكر حاليا فى الحصول على عضوية الناتو ولكنها ستجبر على استخدام كافة الفرص لتوفير الأمن المتدهور.
وذكر بيان لوزارة الخارجية الأوكرانية وزعته سفارتها بالقاهرة امس أن البرلمان الأوكرانى يقرر السماح بشروط تواجد وحدات عسكرية أجنبية بما فى ذلك الوحدات العسكرية للدول الأعضاء حلف الناتو فى الأراضى الأوكرانية للإجراء المناورات العسكرية السنوية.


وفى أول رد فعل دولى أبلغ الرئيس الأمريكى باراك أوباما نظيره الروسى فلاديمير بوتين فى اتصال هاتفى رفض واشنطن نتائج الاستفتاء وحذره من أن واشنطن مستعدة لفرض عقوبات على موسكو بسبب الأزمة.
وقال البيت الأبيض فى بيان إن أوباما شدد على أن التصرفات الروسية تمثل خرقا لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وإنه يتعين على الجيش الروسى أن يكف أولا عن «توغلاته» فى أوكرانيا.


ونقل المكتب الصحفى للكرملين أن بوتين أبغ أوباما بأن إجراء الاستفتاء يتفق تمامًا مع مبادئ القانون الدولى.
واتهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى السيناتور بوب كوركر إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالضعف تجاه محاولة الرئيس الروسى فصل القرم عن أوكرانيا.


يجدر بالذكر أن شبه جزيرة القرم كان إقليماً روسياً حتى عام 1954 عندما قرر الزعيم السوفيتى خروشوف ضمّه إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية.


فى الوقت ذاته، بحث وزراء خارجية 28 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبى فى بروكسل تداعيات استفتاء القرم والعقوبات المحتملة التى يمكن فرضها على روسيا.


وتوقع وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج إن وزراء خارجية الإتحاد الأوروبى سيتفقون على العقوبات ضد شخصيات روسية، موضحا أن العقوبات ستشمل حظر سفر 30 دبلوماسيا روسيا وتجميد أرصدتهم المالية..
وستركز العقوبات على ممثلى قيادة هيئات الأمن الروسية ورجال الأعمال الروس.
وتنوى بروكسل منع الأشخاص الذين ستدرج أسماؤهم فى «القائمة السوداء»، التى تتضمن نحو 30 اسما، من دخول أراضى الاتحاد الأوروبى وتجميد حساباتهم فى البنوك الأوروبية.


فى سياق آخر كلف إرسينى ياتسينيوك رئيس الحكومة الأوكرانية الانتقالية وزير خارجيته بإعداد صياغة قانونية لموقف أوكرانيا من مسألة تقسيم أملاك الاتحاد السوفيتى السابق.