صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

البورصة تفقد 4.3 مليار جنيه لاشتعال معركة الرئاسة

9 ابريل 2012

كتب : عبد الرحمن موسي




تردد مؤخرا علي صفحات الفيس بوك عدد من التعليقات والتوجهات لعدد من العاملين في البورصة لدعمهم الكلي لمشرح الرئاسة المحتمل عمر سليمان.
 
 
وقامت روزاليوسف بالاتصال بأحد المسئولين بالبورصة فأكدوا أن هذه التوجهات هي فردية ولا تمثل رأي كيان البورصة.
واشار المصدر الي ان البورصة ليس لها موقف سياسي سوي الحيادية لدي جميع المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية ولن تدعم أحدًا منهم علي حساب الآخر.
 
 
فقدت الأسهم المقيدة 4.2 مليار جنيه خلال تداولات الاحد - اولي جلسات الاسبوع - ليصل راس المال السوقي للاسهم المدرجه الي 347.220 مليار جنيه.
جاء ذلك تزامنا مع غلق باب الترشح لرئاسة الجمهورية، وسط ترقبات لما ستسفر عنه الاوضاع في المعركة الرئاسية التي احتدمت بشدة عقب إعلان وزارة الخارجية عن حصول والدة المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل علي الجنسية الامريكية وقيام عمر سليمان بالعدول عن قرار عدم الترشح في اللحظات الاخيرة .
 
 
تراجع المؤشر العام EGX 30 بنحو 2.17 % ليغلق علي 4722.41 نقطة، كما تراجع مؤشر EGX 20 بنحو 1.9 % ليغلق علي 5429.50 نقطة، في حين ارتفع مؤشر EGX 70 بنحو 0.13 % ليغلق علي 438.30 نقطة ، انخفض مؤشر EGX 100 بنحو 0.54 % ليغلق علي 767.10 نقطة.
سجلت السوق قيم تداولات بلغت 239.127 مليون جنيه، بحجم تداول قدره 87.997 مليون سهم، من خلال 17.699 ألف صفقة منفذة.
 
جاء ذلك بعد ان تم التداول علي 171 ورقة مالية مقيدة أنخفض منها 104 ورقات وارتفعت اسعار 50 ورقة ، في حين لم تتغير أسعار 17 ورقة .
اتجهت تعاملات الأجانب نحو البيع بعد ان استحوذوا علي 2.47 % من إجمالي السوق وبفارق 27.469 مليون جنيه عن مشترياتهم.
 
 
في حين اتجهت تعاملات المصريين نحو الشراء بعد ان استحوذوا علي95.27 % من اجمالي السوق وبفارق 20.373 مليون جنيه عن مبيعاتهم.
كما اتجهت تعاملات العرب نحو الشراء بعد ان استحوذوا علي 2.26 % من اجمالي السوق وبفارق 7.096 مليون جنيه عن مبيعاتهم.
 
 
وفي سياق متصل يشارك خمسة وزراء في افتتاح مقر البورصة المصرية الجديد بالقرية الذكية بمدينة السادس من أكتوبر يوم الخميس المقبل.
 
وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة - في تصريحات له امس الأحد - إنه تم
توجيه الدعوات لكل من وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فايزة أبوالنجا، ووزير المالية ممتاز السعيد، ووزير الاتصالات محمد سالم، ووزير الصناعة والتجارة الدكتور محمود عيسي ووزير السياحة منير فخري عبد النور.
 
وأوضح رئيس البورصة أنه تم توجيه الدعوة أيضا للدكتور محمد يوسف القائم بأعمال وزير قطاع الأعمال، والدكتور أشرف الشرقاوي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية .
وأشار إلي أن المقر الجديد تم تجهيزه بأحدث الآليات والتقنيات التي تساعد علي تطوير عمل السوق .. مشيرا إلي أن مشروع نقل البورصة إلي القرية الذكية بدأ منذ سنوات وكان ينتظر الانتهاء من التجهيزات الأساسية.
 
 
كما قررت إدارة البورصة المصرية اعتبار يومي الأحد والاثنين من الأسبوع المقبل عطلة رسمية بالبورصة بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم.
وذكرت البورصة في بيان لهاامس إن البورصة ستستأنف نشاطها يوم الثلاثاء الموافق 17 أبريل.
 
 
محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار قال: إن اداء البورصة المصرية امس قد اتسم بمؤثرات متعددة تمثلت في أستمرار الضغوط التصحيحية لمؤشرات السوق في ظل نقص السيولة الواضح في التعاملات وسط حالة ترقب حذر لدي المتعاملين وتباين في الاتجاهات الشرائية التي مالت نحو المتعاملين الافراد مما دعم من اداء مؤشرات الأسهم الصغيرة والمتوسطة فيما مالت تعاملات المؤسسات للبيع وهو ما مثل ضغوطا علي الاسهم القيادية منوها الي ان عمليات الشراء الانتقائي هي الغالبة علي تعاملات السوق حتي الآن.
 
 
أضاف انه رغم ذلك فقد استمرت مشتريات المتعاملين الأفراد كعنصر داعم لمؤشرات السوق علي المدي القصير.. و هو ما يؤكد استمرار التحول في القوي الشرائية للمتعاملين خلال الفترة الاخيرة وضرورة تحفيز السيولة السوقية لزيادة العمق الاستثماري للسوق و هو ما سيتحقق من خلال زيادة أدوات تحريك السيولة مثل اعادة نظام البيع و الشراء في ذات الجلسة بمقاوماتة الجديدة مشيرا الي ان السوق لا تزال يحاول التماسك عند المستويات الحالية رغم تناقص السيولة وعمليات الضغط البيعي .






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى نظيره السودانى لبحث سبل دعم علاقات التعاون العسكرى
تخل عن «الإرهابية».. وتصالح مع مصر
التليجراف: أوروبا تستعد لطرد تركيا من «الناتو»
كنـوز الـوطـن الحوش السلطانى تاريخ محمد على.. كنوز تنتظر من ينقذها
لا بـديل عن حـل الـدولتين
دعـم استقـرار السـودان
فضائح «إمارة الإرهاب»

Facebook twitter rss