الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتفاوض على إعادة آثار مصرية بإسرائيل وأتوقع انتعاش السياحة هذا العام




حوار - محمد هاشم

ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو.. صار تولى المناصب تكليفًا وعبئًا خصوصًا تلك التى تتعلق بالاقتصاد والسياحة والأمن.. لكن ان تتولى منصبًا يتعلق بمجالين من هذه المجالات معاً، فإن الصعوبة، تزداد وتضاعف، ولذلك حرصت روزاليوسف على أن تلتقى اللواء ممتاز فتحى مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار الذى كشف ان السياحة المصرية واعدة خلال الأيام المقبلة خاصة مع قدوم سياحة من دول شرق الكرة الأرضية منها السياحة اليابانية والصينية والهندية وعن قدرة الادارة فى إعادة 4آلاف قطعة أثرية تمت إستعادتها منذ شهر أغسطس الماضى ورفع 20 دولة حظر سفر رعاياها لمصر وعن استعادة مصر لقطع أثرية فريدة واستعادة أثار مصر المهربة بالخارج والتفاوض الآن على إستعادة بعض القطع الاثرية بدولة إسرائيل وجهود رجال الشرطة ليل نهار فى استعادة آثار البلاد
 وإلى نص الحوار

 

■ بداية نريد معرفة طبيعة عمل الإدارة وأقسامها ؟
- الادارة لها شقان الأول  شق السياحة وهو يتصل بالسائح الاجنبى القادم من الخارج وهذا له جانبان الأول أمنى وهو تأمين السائح منذ وصوله البلاد من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية حتى مكان إقامته بداخل الفنادق أو خلال تحركاته فى المناطق والمزارات السياحية والاثرية ويتم التأمين بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى مثل مديريات الأمن والمرور المركزى والحماية المدنية التى تعقم مكان الزيارة وتقوم مديريات الأمن بتأمين خطوط السير خارج وداخل وتختص شرطة السياحة بفحص جميع احتياجات  ومتطلبات السائح وشكواه.
كما تختص بتأمين رحلات الخطوط الطويله من القاهرة الى الاقصر وأسوان  ويتم تأمينهم اثناء تفقد الأماكن السياحية
وتأمين الرحلات القصيرة وهى ما بين لقصر وأسوان.
أما الشق الثاني فض شرطة الآثار
منها  إدارة مباحث الآثار وهى التى تتعامل مع جميع قضايا سرقات الآثار وتهريبها للخارج بالتنسيق مع الانتربول الدولى وهى المكلفة بتأمين جميع المناطق الآثرية على مستوى الجمهورية وتأمين البعثات الاجنبية التى تضطلع بالتنقيب عن الآثار فى المناطق التى يحددها القانون وحماية المناطق والمتاحف الأثرية وعلى رأسه المتحف المصرى وتأمين المخازن الاثرية التى تحوى أعداد كبيرة من آثار مصر  وتأمين المتاحف الفنية وهى التى تحوى الاعمال الفنية المهمة التى تملكها مصر للفنانيين والأدباء المصريين والأجانب وتشمل متاحف محمود خليل وطه حسين والأوبرا وغيرها،  وهناك رحلات أخرى من السد العالى حتى أبوسنبل عن طريق البواخر إذ يتم تعيين خدمات أمنية على الباخرة بأسلحة مناسبة بالتنسيق مع المسطحات المائية ومديريات الأمن كما توجد بها إدارة الإقامات وهى التى تؤمن محل إقامة السائح وهناك إدارة تأمين الافواج وهى المختصة بالتأمين اللصيق بالسائح منذ وصوله حتى مغادرته وهناك إدارة تأمين العائمات السياحية وهى المكلفة بتأمين البواخر والسياحية وغرفة العمليات.
الى جانب نجدة الشرطة التى تقوم بالربط والتنسيق بين الإدارات والمواقع السياحية  وإدارة البحث ومهمتها رصد أى جرائم ترتكب ضد السائحين.


■ كم عدد القطع الاثرية فى مصر ؟
- تقوم الآن لجان مشكلة من وزارة الاثار لحصر الاثار وتسجيلها مع وضعها بالمخازن لمنع تداولها لتأكيد ملكية مصر لها إلى جانب ضبط قضايا سرقة الآثار ولم يتم حصر عددها حتى الآن.


■ ما دور شرطة السياحة والآثار فى تنشيط السياحة ؟
- من خلال تردد العديد من الوفود الاجنبية لمتابعة ومراجعة خطط التأمين للاماكن السياحية التى أكدت دقة وحرفية شرطة السياحة فى توفير الامن الكامل للسائح ومن هذه  الوفد الالمانى والروسى والايطالى واليابانى مؤخرًا.


■نريد توضيحًا أكثر بشأن الوفد الياباني؟
- من المعروف ان اليابان كان لها موقف من قدوم سائحيها الى مصر ولكن بعد زيارة الوفد اليابانى للإدارة غير وجهة نظره وهنا استشهد بك إذ كنت حاضرًا للمؤتمر الصحفى وسألت رئيس الوفد عن رأيه وتبين لك أننا استطعنا أن نغير من وجهة نظر اليابان فأعلنت عن رفع الحظر لسائحيها فى قدومهم الى مصر.


■ كم دولة غيرت موقفها ورفعت الحظر ؟
- أكثر من 20 دولة أمثال ذلك ألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وروسيا والصين.


■ ما مدى صحة أن السياحة الصينية واليابانية هي الواعدة بالبلاد ؟
بالتأكيد السياحة الصينية واليابانية والهندية كذلك هى سياحة واعدة ولها مستقبل مبشر بمصر وفى الفترة الاخيرة لوحظ تزايد أعداد الوفود القادمة من هذه البلاد.


■ ما معدل السياحة فى 2010؟
- كان معدل السياحة فى 2010 من 13 إلى 14 مليون سائح


■ وماذا تتوقع فى 2014 ؟
- أن تزيد الى 15 مليون سائح


■ ماذا عن المعدل اليومى فى المتحف المصرى والمنطقة الاثرية بالهرم ؟
500 شخص يوميا بالمنطقه الاثرية بالهرم و3 آلاف سائح يوميًا بالمتحف المصرى


■ ما أكبر دولة يفد منها سائحون ؟
- روسيا من 4 الى 5 مليون سائح سنويًا
وتليها فرنسا وإيطاليا وألمانيا مليون سائح سنويًا من كل دولة من هذه الدول


■ما فحوى الزيارة الأخيرة لسفير السياحة والآثار الفرنسي؟
- بالفعل زارنا السفير الفرنسى ووعدنا بقدوم 700 الف سائح خلال العام القادم ورفع حظر بلاده سفر السائحين إلى مصر.


■ الإدارة منذ توليك فى شهر أغسطس حتى الآن ؟
أمكن للإدارة تحقيق نجاحات كبيرة وغير مسبوقة من قضايا نهب للاثار حيث ضبطت الاداره 4 آلاف قطعة آثرية خلال تلك الفترة أبرزها القضية الاخيرة لتى أمكن ضبط 1534 قطعة آثرية وهى من أضخم القضايا التى تم ضبطها فى تاريخ شرطة السياحة والآثار وأهميتها بالنظر لما تحتويه من قطع لها قيمة أثرية  فائقة لتنوعها وشمولها على العصور المختلفة  من العصر الفرعونى والرومانى واليونانى ومن القطع ذات القيمة الفريدة والحصول على قطع بوابات المقابر الفرعونية الوهمية.


■ ما قصتها ؟
- هى قطع أثرية تنظر اليها تجد كأن خلفها مقابر أثرية كثيرة وكبيرة وهذه البوابات لاتقدر بثمن ولها قيمه آثريه غير عادية وهى نادرة


■ وماذ عن متحف آثار ملوى الذى تم نهبه   بالكامل ؟
- عقب فض ميدان رابعة والنهضة قامت العناصر الإخوانية  بنهب محتويات المتحف بالكامل وحطمت المحتويات الداخلية له   ونهبت جميع آثاره وهى 1050 قطعة أثرية واستطاعت الإدارة أن تعيد مايقرب من 95 %من محتوياته خلال ال3 شهور الاخيرة وذلك من خلال خطة أمنية محكمة غاية فى الدقة وجارى استكمال إعادة باقى القطع المسروقة وذلك من خلال إصرار ضباط الشرطة على إعادتها.


■ ما أبرز القطع الاثرية النادرة التى تمت إعادتها ؟
- من أبرز هذه القطع الفريدة من نوعها  تمثال بنت أخناتون وهى قطعة فريدة وأكدت لجنة من وزارة الاثار أن هذه القطعة لايوجد مثيل او نسخة منها فى العالم ولهذا أعطى لها قيمة أثرية متفردة.


■ ماذا عن الآثار التى كانت مسروقة من المتحف المصرى ؟
تمكنا من إعادة 1100 قطعة أثرية من المتحف المصرى والمخازن الآثرية بميت رهينة وسقارة ودهشور والتى تمت سرقتها عقب أحداث ثورة 25 يناير 2011 ومازالت الجهود مستمرة لإعادة القطع الآثرية التى نهبت أو تم الحصول عليها عن طريق الحفر خلسة.


■ ماذا عن جهود مكافحة التنقيب ؟
كان للإدارة جهود بارزة فى مكافحة سرقة الآثار عن طريق التنقيب خلسة بالمناطق الاثريه فى الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والاقصر واسوان حيث تم ضبط أكثر من 200 قضيه منذ شهر أغسطس الماضى وتم ضبط متهمين وادوات حفر ومتحصلاتها.


■ كم قضية آثار يتم ضبطها يوميًا ؟
- من 5 الى 15 قضية سرقة وتنقيب يوميا


■ وماذا تفعل الإدارة عقب ضبط قطع أثرية ؟
تقوم الادارة عقب ضبط أى قطعة أثرية بتشكيل لجنة من وزارة الاثار للتأكد من أثريتها وبعد التأكد يتم وضعها بالمخازن المتحفية والآثرية.


■ وما دوركم فى استعادة آثار مصر المنهوبة فى الخارج؟
- نقوم بالتنسيق مع الانتربول الدولى لإعادة أى آثار يتم  الكشف عنها عن طريق المزادات بالخارج ويتم التنسيق مع هذه الدول وإعادة الاثار لمصر وآخر قضية قمنا بإعادة 5 قطع اثرية من فرنسا


■هل توجد قضايا أخرى حاليًا؟
- يتم حاليا التفاوض لاسترداد بعض القطع الاثرية من دولة إسرائيل تم التعرف عليها من خلال عرضها فى بيوت العرض لبيع الآثار باسرائيل.


■ ما صلاحياتكم الأخرى؟
- ضبطنا  خلال شهر ديسمبر الماضى زجاجات خمور مهربه جمركيا قيمة الجمارك التى كانت مستحقة عليها 25 مليون جنيه تمت إعادة جماركها.
كما ضبطنا 865 قضية آداب و678 هاربين من أحكام القضاء و3 قضايا انتحال صفة رجال جهات سيادية
وضبطنا 23 عمالة أجنبية بدون تراخيص وتم غلق 29 محلًا وشركة تعمل بدون تراخيص


■ ما آخر قضية ضبطتها الادارة ؟
- ضبطنا خليجيًا بحوزته 15 الف دولار مزورة يقوم باستبدالها من إحدى ماكينات ETMوبفحص جواز سفره ثبت سابقة تردده على قطر ولبنان.