الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى: تحديات كبيرة تواجه قمة الكويت ومسألة نهر النيل تحتاج إلى مفاوضات جادة بين دول الحوض




كتب ـ خالد عبدالخالق


أكد الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية أن القمة العربية المقبلة التى تستضيفها دولة الكويت يوم  25  من شهر مارس الحالى تكتسب أهمية كبرى كونها تأتى فى ظل تطورات وتحديات كبيرة تمر بها المنطقة العربية.
وأشار أن القضية الفلسطينية ستكون فى قلب جدول أعمال قمة الكويت باعتبارها قضية العرب المركزية، وأن الملف السورى سيحتل مكانة متقدمة على جدول أعمال القمة لأن سوريا تواجه مأساة حقيقية ويهددها شبح الانهيار ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والمعارضة، وأوضح العربى أنه سيقدم تقريرًا خلال قمة الكويت يتعلق بتطوير ميثاق جامعة الدول العربية ليتواءم مع الأوضاع الحالية بسبب التغييرات الهائلة التى حدثت على الساحة الدولية والعربية والإقليمية منذ أن تمت صياغته عام 1944.
وأوضح أن القمة العربية ستتناول دفع وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية من خلال إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة والسماح بحرية انتقال رؤوس الأموال بين الدول العربية والنهوض بدور القطاع الخاص فى تنمية الاقتصاد العربى فضلا عن ربط السكك الحديدية بالدول العربية.
وقال إن القمة ستتطرق إلى التعاون العربى فى مجال مكافحة الإرهاب فضلا عن الملف الاقتصادى، حيث يعد تدعيم التعاون العربى فى المجال الاقتصادى على رأس أولويات القمة العادية، إضافة إلى موضوع الارهاب وتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب، وأضاف أنه فى هذا الاطار سيتم عقد اجتماع مشترك لمجلسى وزراء الداخلية والعدل العرب للتوصل إلى أفضل السبل لمواجهة الإرهاب، وقال إن القمة العربية ستناقش القضايا الرئيسية التى تحظى باهتمام الدول العربية فى الوقت الحاضر وفى مقدمتها تدعيم العمل العربى المشترك والنهوض بالجهود العربية لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل وتدشين مبادرة عربية مشتركة عن الطاقة لاسيما فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأكد أمين عام جامعة الدول العربية  أن مسألة مياه نهر النيل تحتاج إلى مفاوضات على أعلى مستوى بين دول حوض النيل. مشيرًا إلى أنه ليس على علم باتصالات تجرى بين مصر والسودان بشأن سد «النهضة» الأثيوبى، وشدد على أن هناك اتفاقيات دولية تحظر الإضرار بأى دولة من دول حوض النهر وتنص على ضرورة حل النزاعات بين دول الحوض بالطرق السلمية، وأوضح العربى أن تطوير ميثاق جامعة الدول العربية ينص على الحفاظ على الأمن المائى العربى.. مطالبا بضرورة تضامن جميع الدول العربية مع الدولة المتضررة من أى اجراء يخص حصتها المائية.