الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المؤبد لمبارك يخدم «مرسي» .. والإعدام في صالح «شفيق»




قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية إنه بالرغم من الحكم علي الرئيس المصري السابق بالسجن المؤبد، إلا أن الثورة التي بدأت في 25 يناير 2011 لا تزال بعيدة عن النهاية،  ووصفت حالة مبارك النفسية بعد الحكم عليه بأنها كانت اللحظات الأكثر إهانة وقسوة في حياته، مشيرا إلي تغيير حالته عما كانت عليه قبل إصدار الحكم، كذلك أشار إلي فقدانه الكثير من وزنه إلا أنه صبغ شعره، مرتديا نظارة شمسية تخفي عينيه .
ووصفت الحكم علي مبارك بأنه يمثل عقوبة أرادتها القوي الإسلامية في مصر وعلي رأسها الإخوان المسلمين، خاصة التوقيت الذي صدر فيه الحكم قبيل المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية، واعتبر كاتب المقال «آفي يسسكروف» عن اعتقاده بأن عقوبة المؤبد علي «مبارك» قبيل الانتخابات تخدم مرشح الإخوان المسلمين «محمد مرسي»، لأنها تسمح له بالادعاء أن أعداء الثورة مازالوا يسيطرون علي مقاليد الحكم في مصر ووصلوا أيضا للسلطة القضائية، واستغلال دعوي أنه في حالة فوز منافسه «أحمد شفيق» فإنه سيقوم بالعفو عن الرئيس السابق لأنه أحد أذناب النظام القديم .
وبالفعل بدأ الإخوان في الحشد لإخراج مظاهرات في محافظات مصر، وزعم «مرسي» أن الثورة لم تنته ووعد بإجراء محاكمات عادلة لقتلة الثوار ومفسدي الحياة السياسية في مصر .
أضافت «هاآرتس» أن قرار المستشار «رفعت» ليس سيئا بالنسبة لـ«شفيق» أيضا، حيث سيشكل الحكم حجة له في أن عصر «مبارك» قد انتهي بالفعل . لكن الصحيفة ارتأت أن عقوبة الإعدام كانت ستساعد شفيق بشكل أكبر سياسيا من تأثير عقوبة المؤبد، لكن هناك شكاً كبيراً حول رغبة «شفيق» – المقرب من مبارك – في إعدام رئيسه السابق .