الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الماتادور الإسبانى والآزورى الإيطالى فى مواجهة مفاجآت كرواتيا وأيرلندا




 يأمل الكروات والإيرلنديون ألا يلعبا دور الكومبارس، فى ظل قوة إسبانيا وإيطاليا وميل كفة التوقعات لهما بشكل كبير لحسم بطاقتى التأهل عن المجموعة الثالثة.
 
تخصصت كرواتيا وإيرلندا فى التلاعب بأعصاب الطليان فى أكثر من مناسبة ماضية ككأس العالم 1994 مع إيرلندا أو كأس العالم 2002 مع كرواتيا لكن الوضع يقول إن إيطاليا لن تقبل بخروج آخر من بطولة كبيرة من الباب الضيق.
 
ربما تكون كرواتيا مرشحة أكبر من إيرلندا لإحداث المفاجأة.. هذا على الورق لكن لا ننسى أن الثعلب العجوز جيوفانى تراباتونى قد يجيد اللعب أمام إيطاليا لكننا قد لا نرى فريقه بنفس الحماسة أمام كرواتيا أو نفس القدرة أمام إسبانيا.
أما عن اسبانيا فالوضع الطبيعى يقول إنها ستتصدر المجموعة، لكن لا ننسى أن الماتادور يعانى من تراجع المستوى وهذا ما ظهر عليه خلال المباريات الودية.
 
الماتادور الإسبانى
حامل اللقب ويظل أحد أكثر الفرق ترشيحاً للحصول على البطولة وكيف لا يُرشح الماتادور ومعظم التشكيلة الإسبانية من أقوى ناديين فى العالم ريال مدريد وبرشلونة.
شاركت إسبانيا فى البطولة 8 مرات، استطاعت خلالها أن تتوج باللقب فى مناسبتين الأولى كانت عام أولها كانت عام 1964 بعد الفوز فى النهائى على الاتحاد السوفيتى (2-1).
 
واستطاع الإسبان حصد اللقب مرة أخرى بعد 34 سنة عندما انتصروا فى نهائى يورو 2008 على الماكينات الألمانية بهدف فرناندو توريس.
 
باقى المشاركات الإسبانية الستة شهدت حصول إسبانيا مرة واحدة على الوصيف عام 1984 عندما خسرت النهائى بهدفين نظيفين أمام فرنسا، فى حين وصل الإسبان مرتين لربع النهائى وودعوا البطولة 3 مرات من الدور الأول.
 
أبرز اللاعبين: نجوم برشلونة إنيستا وتشافى وفابريجاس، نجوم ريال مدريد كاسياس وراموس وتشابى ألونسو نجما تشيلسى ماتا وتوريس، دافيد سيلفا نجم مانشستر سيتى.
الآزورى الايطالى
 
شاركت إيطاليا فى أمم أوروبا 7 مرات واستطاعت حصد اللقب مرة واحدة عام 1968 عندما فازت فى النهائى على يوغوسلافيا (2-0) فى البطولة التى أقيمت بالأراضى الإيطالية.
 
بخلاف الفوز باللقب حصلت إيطاليا على المركز الثانى مرة، فى حين وصلت للمربع الذهبى مرتين ولربع النهائى مرة، فى حين ودع الطليان البطولة من الدور الأول فى مناسبتين.
 
أبرز اللاعبين: جيانلويجى بوفون حارس مرمى يوفنتوس، أنطونيو كاسانو نجم هجوم ميلان ، ماريو بالوتيللى مهاجم مانشسستر سيتى أندريا بيرلو نجم اليوفنتوس.
 
جمهورية أيرلندا
 
شاركت جمهورية أيرلندا مرة وحيدة فى اليورو وكانت عام 1988 عندما ودعت البطولة من الدور الأول بعد احتلالها المركز الثالث فى المجموعة التى ضمت إلى جوارها انجلترا والاتحاد السوفيتى وهولندا، وذلك بعد الفوز على انجلترا والتعادل مع الاتحاد السوفيتى والخسارة من هولندا.
 
أبرز اللاعبين: روبى كين نجم لوس أنجلوس جالاكسى ولاعب توتنهام الأسبق، داميان داف نجم فولهام الإنجليزى.
 
منتخب كرواتيا
 
وصلت للبطولة 3 مرات وكانت أبرز إنجازاتها الوصول لربع النهائى عامى 1996 و 2008، فى حين ودع الفريق البطولة عام 2004 من الدور الأول.
وصلت كرواتيا للبطولة بعد احتلال وصافة المجموعة السادسة بالتصفيات التى جمعت إلى جوارها اليونان والكيان الصهيونى ولاتفيا وجورجيا ومالطة.
 
لعبت بعد ذلك كرواتيا «ملحق أصحاب المركز الثاني» أمام تركيا وتأهلت بعد الفوز فى تركيا (3-0) والتعادل سلبياً فى زغرب.
 
أبرز اللاعبين: إدواردو دا سيلفا نجم شاختار دونيستك الحالى وأرسنال السابق لوكا مودريتش نجم توتنهام الإنجليزى إيفيكا أوليتش مهاجم بايرن ميونخ الألمانى.