الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليونية «التحرير» تقود مؤشرات البورصة للتراجع 2 % والأسهم تخسر5.6 مليار جنيه












أنهت البورصة المصرية، تعاملات الثلاثاء، علي تراجع جماعي لمؤشراتها، ليفقد رأسمالها السوقي نحو 5.6 مليار جنيه، مسجلاً 326.9 مليار جنيه مقارنة بـ 332.5 مليار بنهاية تعاملات أمس.
وتأثرت تداولات السوق بالمليونية التي يشهدها ميدان التحرير امس والتظاهرات التي تشهدها المحافظات اعتراضاً علي الحكم القضائي الصادر بحق الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته ومساعديه.
وهبط مؤشر «egx30» الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بالسوق بنسبة 2.3%، ليبلغ مستوي 4502 نقطة، بينما هبط مؤشر «egx20» محدد الأوزان بنسبة بلغت 2.5% ليصل إلي 5098 نقطة.
وتراجع مؤشر «egx70» للأسهم المتوسطة والصغيرة بنسبة 2%؛ ليبلغ مستوي 393 نقطة، بينما هبط مؤشر «egx100» الأوسع نطاقًا والأكثر انتشارًا بنسبة 1.8 %، ليصل إلي 702 نقطة.
جري التداول امس علي أسهم 176 شركة، انخفض منها 140 شركة، فيما ارتفعت 12 شركة وظلت 15 أخري دون تغيير، وسجلت قيم التداول علي الأسهم نحو 214.4 مليون جنيه، بحجم تداول 72.9 ألف سهم من خلال 15.6 ألف عملية.
 نفي عوني عبدالعزيز، رئيس الشعبة العامة للأوراق المالية ، ما تردد حول تناول الشعبة وبحثها لعملية تحويل البورصة المصرية إلي شركة مساهمة خلال الفترات الاخيرة .
أضاف: أن التوقيت الحالي لا يتناسب مع تلك القضايا التي تعد ثانوية ليست لها الاولوية الكاملة للبدء في التفعيل حاليا ، مؤكدا أن الشعبة تحاول الخروج ومواجهة سلسلة التحديات المواجهة لشركات الوساطة تأثراً بتدني قيم وأحجام التداولات المستمرة منذ ثورة يناير
وأوضح أن جميع خطط الشعبة مازالت قيد التنفيذ انتظارا لما ستسفر عنه العملية الانتخابية بجولة الاعادة للبدء في تناول مقترحات الاعضاء بصورة اكثر فاعلية بدلا من تأجيل تناولها في ظل حالة الترقب السائدة العامة لدي جميع المسئولين ، مضيفاً أن بحث تخفيض تكاليف خط الربط بين مصر للمقاصة وشركات تداول الأوراق المالية يعد من تلك القضايا التي محل النظر فيها
وعلي صعيد انتخابات مصر للمقاصة ، أوضح أنه من المقرر أن تبدأ اليوم فتح باب تلقي الطلبات بالنسبة للمرشحين للعضوية حتي يوم 18 من الشهر الجاري ، مؤكداً علي انتظار الجميع للتعرف علي هؤلاء المرشحين لبدء الاختيار فيما بينهم حسب توافر جميع المتطلبات فيهم
أكدت رئيسة مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس أن إعلان شركة بلانيت انفستمنت نيتها الاستحواذ علي كامل أسهم المجموعة لم يكن إعلاناً جديا وأنه لم يسلك المسار القانوني الصحيح.
كما قالت مني ذو الفقار في بيان للشركة امس: إن العرض جاء متأخرا بعد توقيع المجموعة اتفاق التحالف مع شركة كيوإنفست القطرية، واصفة السعر الذي أعلنته بلانيت إنفستمنت لعملية الاستحواذ والبالغ ثلاثة عشر جنيها ونصف الجنيه للسهم بأنه سعر غير عادل.
من جهة أخري، أكدت ذو الفقار أن المجموعة تثق في براءة رئيسيها التنفيذيين ياسر الملواني وحسن هيكل من الاتهامات التي وجهت إليهما بالتلاعب في البورصة المصرية، مؤكدة عدم وجود أي شبهة للتلاعب في صفقة بيع أسهم البنك الوطني المصري