الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فتح وحماس يتفقان علي تشكيل حكومة «تكنوقراط»
















 
 
 
 
وصل كل من وفدى حركة فتح وحماس ظهر أمس إلى القاهرة لبدء لقاءات تشكيل الحكومة الانتقالية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وإعمار غزة، ومعالجة الملفات الأمنية والمعتقلين العالقة ويضم وفد حركة «فتح» فى الاجتماع، مفوض العلاقات الوطنية فى اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد وعضو اللجنة المركزية للحرك صخر بسيسو، فى حين يضم وفد «حماس» نائب رئيس مكتبها السياسى موسى أبومرزوق، وعضوى المكتب السياسى خليل الحية وعزت الرشق، ويعقد الاجتماع بمشاركة طاقم جهاز المخابرات المصرية المشرف على المصالحة الفلسطينية.
وكشفت مصادر فلسطينية أن اللقاء يتضمن الاستماع إلى مناقشة أسماء وشخصيات فلسطينية من المستقلين والخبراء فى الاقتصاد لتشكيل حكومة تكنوقراط.
ويعد هذا الاجتماع الثانى من نوعه بين الحركتين بعد توقيع الاتفاق فى العشرين من مايو الماضى، القاضى يتجاوز الصعوبات والعقبات والانطلاق بشكل متواز فى عمل لجنة الانتخابات المركزية وتشكيل الحكومة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس.
ووافق ما أعلن عليه كل من رئيس وفد حركة «فتح» للحوار وعضو لجنتها المركزية عزام الأحمد وعضو المكتب السياسى لحركة «حماس»، وعضو لجنة الحوار عزت الرشق حيث إن الاتفاق سيتوج بلقاء قمة سيجمع الرئيس محمود عباس برئيس المكتب السياسى لحركة «حماس» خالد مشعل فى القاهرة لإقرارها وإعلان حكومة الوحدة بشكل رسمى والمقرر إعلانها فى الاجتماع المقرر عقده فى 20 من الشهر الجارى. ومن ناحية أخري دافع المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت عن صفقة تصدير غواصات ألمانية لإسرائيل.
وقال زايبرت: «لقد تم توقيع اتفاقية حول هذه الصفقة عام 2005 فى عهد حكومة ائتلاف الحزب الاشتراكى الديمقراطى وحزب الخضر المعارضة الحالية».
وجاءت تصريحات زايبرت فيما لا تزال ردود الأفعال الواسعة تتوالى داخل ألمانيا حول التقرير الذى نشرته صحيفة «دير شبيجل» الألمانية حول تزويد إسرائيل بالغواصات الألمانية الثلاث التى بحوزتها بسلاح نووي.
فى سياق متصل أشار زايبرت إلى أن الحكومة الألمانية لم تربط على ما يبدو تصديرها غواصات لإسرائيل بشروط رسمية للحيلولة دون تسليح تلك الغواصات بعد ذلك بأسلحة نووية.
وقال زايبرت: «لا يمكننى تأكيد وجود مثل هذه الشروط»، مضيفا: «إن حكومة بلاده لا تريد الاشتراك فى تكهنات حول تسليح نووى لتلك الغواصات».
من جانبه، طالب رولف موتسنيش المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكى الديمقراطى (معارضة) لشئون السياسة الخارجية، الحكومة الألمانية بتوضيح الأمر وما إذا كانت المعلومات التى أوردها تقرير الصحيفة صحيحة وأن هذه الغواصات مزودة بنظم تمكنها من حمل رءوس نووية؟