الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومية للأنفاق» تحدد 25 مارس الجارى طرح مناقصة تنفيذ مترو إمبابة بتكلفة 940مليون يورو




كتبت - نيفين صبرى


أكد اللواء إسماعيل النجدى رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوربى عرضا تقديم قرضا مشترك بقيمة 600 مليون يورو، لتمويل تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق التى تمتد من محطة الاهرام بمصر الجديدة حتى مطار القاهرة.
واضاف النجدى أن الهيئة تلقت عرضا تمويليا بالقرض من وكالة التنمية وبنك الاستثمار وهما نفس الجهتان اللتان قدمتا قرضا بقيمة 900 مليون يورو لتمويل تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث التى تمتد من محطة العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور.
أعلن اللواء إسماعيل النجدى رئيس الهيئة القومية للأنفاق عن تحديد موعد نهائى لطرح المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق فى مناقصة عالمية، من أجل اختيار إحدى الشركات أو التحالفات؛ لتقوم بحفر وتنفيذ تلك المرحلة التى تمتد من العتبة حتى الكيت كات مرورا بمنطقة إمبابة، وبولاق الدكرور بتكلفة 940 مليون يورو.
وأكد النجدى فى تصريحات خاصة لـ»روزاليوسف» أنه تم الاستقرار على طرح هذه المرحلة قبل 25 مارس الجارى، وأنه تم الاستجابة لكافة الملاحظات التى طلبتهما الجهتان الممولتان وهما بنك الاستثمار الأوروبى ووكالة التنمية الفرنسية، لافتا إلى أنهما أبدتا موافقتهما على طرح المناقصة، حيث كانت تتعلق ملاحظاتهما بضمان طرح المناقصة بشفافية متناهية.
وقال النجدى: إن تكلفة تنفيذ المرحلة الثالثة 940 مليون يورو بينها قرض 600 مليون من بنك الاستثمار الأوروبى و300 مليون قرض من وكالة التنمية الفرنسية، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تمتد بطول 18كم وعدد 14محطة بعد إلغاء محطة الزمالك تنفيذا لرغبة الأهالى، من العتبة حتى الكيت كات، وهناك تتفرع فرعين أحدهما فى اتجاه إمبابة والآخر فى اتجاه بولاق الدكرور.
وأضاف النجدى أن هذه المرحلة تشمل ثلاث أجزاء، الأول من العتبة حتى الكيت كات بطول 4 كم ويشمل 3 محطات نفقية وهى ناصر، وماسبيرو، والكيت كات، والثانى من محطة الكيت كات مروراً بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج، بطول 6.6 كم، وتشمل 6 محطات تضم محطة نفقية وأخرى سطحية و4 محطات علوية وهى السودان وإمبابة والبوهى والقومية العربية والطريق الدائرى والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج.
وتابع النجدى: ويمتد الجزء الثالث من هذه المرحلة من الكيت كات مرورًا بمنطقة المهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة بطول 7.2 كم وعدد 5 محطات تضم 3 محطات نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية وهى التوفيقية ووادى النيل وجامعة الدول وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة.
وشدد النجدى على أن المرحلة الثالثة من الخطين الثالث والرابع من الخط الثالث المارة بالمطار والأولى من الخط الرابع المارة بشارع الهرم بالتوازى معا، لافتا إلى أن هيئة الأنفاق تنفذ برنامجا مضغوطا من أجل سرعة تنفيذ هذه المرحلة التى تمر جميعها من مناطق بالغة الاختناق المرور، لافتا إلى أن الهيئة لم يتأثر عملها طوال الفترات الماضية رغم الأحداث التى مرت بها البلاد بعد ثورة 25 يناير بعكس غالبية الهيئات الأخرى بالدولة .