الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المدعى بالحق المدنى يطلب ضم سوزان مبارك وعز وأيمن نور لقضية التمويل الأجنبى




وسط الزخم السياسى الذى تشهده حاليًا الساحة المصرية، أرجأت محكمة جنايات القاهرة فى جلستها المنعقدة أمس برئاسة المستشار مكرم عواد النظر فى قضية التمويل الأجنبى إلى جلسة 4 يوليو القادم لترجمة المستندات المقدمة من الحكومة ومن الدفاع وسماع شهود الاثبات فى القضية.
 
 
وشهدت الجلسة أجواء ساخنة حيث قدم المحامى نجاد البرعي.. مدير المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية والدفاع الرئيسى فى القضية 11 حافظة مستندات معظمها تخص الخارجية المصرية ومكتوبة باللغة الإنجليزية حيث طلب القاضى ترجمتها إلى اللغة العربية.
 
 
وطلب البرعى أثناء مرافعته لسماع شهادة السفير أسامة شلتوت بوزارة الخارجية.. وقال فى تصريحات لروزاليوسف أنه تم تقديم مستندات مهمة تفيد موافقة وزارة التضامن الاجتماعى على مشروعات وتمويل جاء من مؤسسة بيت الحرية والشهيرة بفريدوم هاوس.
 
كما قضت المحكمة بتكليف النيابة العامة باحضار ملف كامل من وزارة الخارجية بخصوص خطابات المطالبة بإشهار المعاهد الأمريكية فى مصر وذلك بعد أن رفضت الخارجية إحضاره.
 
 
وشهدت الجلسة أيضًا الظهور الأول لمتهمة ألمانية الجنسية تدعى كريستين مارجريت بصحبة محاميها الذى طلب الاطلاع على فض الأحراز وسمحت له المحكمة بذلك.
 
وفى مفاجأة من العيار الثقيل، طلب محمود بدر المحامى والمدعى بالحق المدنى فى القضية بإدخال بعض المتهمين الجدد وهم سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع حسنى مبارك وأحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى المنحل والمقبوض عليه حاليًا على ذمة القضايا فساد مالى وكذلك الناشط أيمن نور.. حيث اتهم المدعى بالحق المدنى سوزان بأنها تلقت أموالًا من جهات تدعم إسرائيل بخصوص مشروعات تعليمية فى مصر فى حين أن عز اتهم بتلقى أموال من جهات مشبوهة وتم ارسالها للشباب المتورط فى القضية، أما أيمن نور فقد تلقى أموالًا من السفارة الأمريكية بلغت ما لا يقل عن ربع مليون دولار بشكل غير قانونى لدعم بعض الشباب والحركات الموالية لإسرائيل.
 
وتعليقًا على طلبات الحق المدني، قال البرعى إن القضية شهدت منذ بدء جلساتها طلبات بتدخل متهمين جدد والمحكمة لها مطلق الحرية فى ذلك إذا تأكد لها صحة ما يدعيه المحامين بالحق المدني.. الجدير ذكره أن القضية تعود إلى وقائع القبض على 43 شخصًا من بينهم 19 أمريكيًا و5 مصريين و2 ألمان و3 من دول عربية و14 مصريًا بتلقى أموال من جهات خارجية.. وحضر بعض النشطاء جلسة أمس أبرزهم محامين من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وهم إيهاب ناجى ودعاء محمود والمجموعة المتحدة والمنظمة العربية للاطلاع الجنائى وهشام مبارك.