الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزيرة التضامن ود. على جمعة يشهدان تكريماً للأمهات الغارمات




كتب- صبحي  مجاهد
شهد الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، حفل مؤسسة مصر الخير، السنوي بعيد الأمهات الغارمات، والذي أعلنت خلاله المؤسسة عن نجاحها في فك كرب نحو 19500 غارم وغارمة منذ بداية عمل المشروع قبل 4 سنوات، كما تم تكريم 40 سيدة من الأمهات الغارمات، اللاتي تم فك كربهن، على عطاءهن وكفاحهن لتربية أسرهن وتحملهن أقصى وأصعب الظروف داخل أسوار السجون وخارجها.
وأقيم على هامش الاحتفال الذي تنظمه مؤسسة الخير سنويا، لأول مرة معرضا لمنتجات الغارمات اللاتي تم فك كربهن وإقامة مشروعات صغيرة لهن لتساعدهن على تربية أسرهن وإيجاد حياة كريمة لهن، ونماذج المشروعات المقامة لهن من منسوجات وسجاد ومشغولات جلدية ويدوية، ونماذج للمشروعات المقامة للمفرج عنهن.
ووجه الدكتور على جمعة، بأن ما نفعله الآن من مشروعات وإنجازات تحقق على أرض الواقع ستكون حجة على من فضل الدمار على الأعمار، وشغل نفسه بالإفساد والتخريب في الأرض على الإصلاح، مؤكدا أننا نريد نستكمل المسيرة وأن نسير بطريقة مستمرة وقوية نحو المستقبل، مشيرا إلى إن المؤسسة استطاعت الإفراج عن نحو 20 ألف غارمة حتى الآن.
ووجهت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، الشكر لمؤسسة مصر الخير وكل القائمين على المؤسسة، على جهودها في كل القطاعات لمساعدة المحتاجين وخاصة في قطاع الغارمات.
وأكدت أن مصر تحتاج إلى تكاتف وتعاون جميع أبناؤها من أجل مستقبل أفضل ومن أجل الخروج من مرحلة عنق الزجاجة التي تعيشها حاليا والظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه المواطنين، مشددة على أن الوزارة تساند الجمعيات الأهلية وتدعمها وتساعدها في عملها وتشاركها في اتخاذ القرارات، فضلا عن مساعدة القطاع الخاص، مشيرة إلى منظومة النجاح تحتاج تكاتف الجميع من حكومة ومجتمع مدني وقطاع خاص.
ودعت « والي « أصحاب المشروعات إلى المشاركة في المعرض الذي تقيمه الوزارة خلال شهر ابريل المقبل لتسويق منتجاتهن، وكذلك المشاركة في جميع المعارض التي تقيمها الوزارة في كل المحافظات، متعهدة باستمرار كل أشكال الدعم والمساعدة لمساندة المرأة المصرية وخاصة المعيلة في مواجهة أعباء الحياة.
ونقل اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، تحيات اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية لكافة العاملين في مؤسسة مصر الخير، والمشاركين في الحفل، واعتذاره عن حضور الحفل، معربا عن سعادة الوزارة على مدى السنوات الماضية بالتعاون مع أكبر مؤسسات المجتمع المدني وأكثرها عملا وأخلاصا والتي تتخذ من تنمية الإنسان هدفا.
وقال مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان:» نقدر جهود المؤسسة في حل مشاكل الغارمات والتي حالت ظروفهم الاقتصادية في أن ينعموا بالحرية، مشددا على أن هناك تعليمات من وزير الداخلية بتقديم أوجه كل أوجه الدعم والتعاون للمؤسسة إيمانا من الوزارة بعظمة الدور الذي تقوم به المؤسسة لخدمة البلاد والمواطنين.
وقالت ﺳﻬﯾر ﻋوض، ﻣدﯾر ﻣﺷروع اﻟﻐﺎرﻣﯾن ﺑﻣؤﺳﺳﺔ ﻣﺻر الخير، إن الغارم هو الشخص الذي غلبه الدين ودخل بسببه السجن، موضحة أن هناك الآلاف من الأشخاص داخل السجون المصرية يقبعون خلف القضبان بسبب عجزهم عن سداد الديون التي تراكمت عليهم نتيجة شراء أجهزة منزلية لتجهيز بناتهم أو بسبب علاج أسرهم أو تعليم أبنائهم أو متطلبات المأكل والمشرب لأسرهم، مشيرة إلى أن هذه المبالغ قليلة قد لا تزيد عن 5 أو 10 آلاف جنيه أو أقل.
وأوضحت مديرة مشروع الغارمين أن خطة عمل المشروع خلال المرحلة المقبلة والتي تستهدف عدة محاور جديدة وهي
فك كرب القرى الغارمة الأكثر فقرًا بالكامل وإحياء تراث هذه القرى وقد بدأنا العمل في قرى أبيس بمحافظة الإسكندرية بحيث يتم فك كرب الغارمين بها وإحياء صناعة السجاد اليدوي التي كانوا يتميزون بها والتي قاربت على الانقراض بافتتاح أكاديمية مصر الخير لصناعة السجاد بقري أبيس يتم تدريب وتعليم الغارمين فيها على صناعة السجاد وتوفير دخل لهم عن طريق عمله في المشروع. إضافة إلى تعليم المسجون على حرفة يستطيع العمل بها بعد فك كربه، وتوفير دخل لها ولأسرهم وهم داخل السجون يعيشون منه عن طريق إقامة مشروعات داخل السجون وقد بدأنا بالفعل عن طريق إقامة مشروع صناعة المنسوجات والطرح داخل سجن المنيا.