السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الحفنى» يبحث المستجدات فى «النقل الجوى»




بحث  الطيار سامح الحفنى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران مع  عبد الوهاب تفاحة الأمين العام للاتحاد العربى للنقل الجوى (الأكو) فى مقر الشركة بالقاهرة، العديد من الموضوعات المهمة التى تمس صناعة النقل الجوى بالمنطقة العربية والشرق الأوسط.
وناقش  الجانبان عدة قضايا من ضمنها آخر القرارات الصادرة عن الاتحاد الأوروبى بشأن تأجيل تطبيق برنامج الانبعاثات، وكذلك موقف المفوضية الأوروبية بخصوص اصدار وثيقة استشارية حول توفير حماية أفضل لشركات الطيران فى الاتحاد الأوروبى ضد الممارسات غير العادلة من قبل بعض شركات الطيران بمناطق العالم المختلفة، إلى جانب تقييم الموقف فى إطار الاتفاقات الثنائية بين الدول الأوروبية والعربية بما لا يتعارض مع سيادة الدول.
بالإضافة إلى مناقشة تعدد أنظمة حقوق المسافرين وسعى منظمات الطيران المدنى (الأياتا والإيكاو والأكو) لإيجاد نظام عالمى موحد فى تحديد قيمة التعويضات وأماكن التقاضى تسهيلاً على المسافر، كما تناول اللقاء مشروعات الشراء المشترك لشركات الطيران الأعضاء فى مجالات الخدمات الأرضية ونظم الحجز والوقود.
وفى نهاية اللقاء هنأ تفاحة رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران على موافقة الشركات الأعضاء فى الاتحاد بالاجماع على ترشيح الحفنى عضواً فى اللجنة التنفيذية للاتحاد العربى للنقل الجوى والتى من المقرر انعقاد اجتماعها فى نوفمبر المقبل.
وفى السياق ذاته التقى الحفنى مع حسين دبــــاس نائب رئيس الاتحـاد الدولى للنقل الجوى (الأياتا) خلال  زيـــارة قصيرة قــام بها إلى القـاهرة مؤخراً لبحث العديد من القضــــايا المتعلقة بصنـاعة النقل الجوى على مستوى العالم وآخر المستجدات فى مشــــــروع New Distribution Capabilities NDC) – وهو قناة تسويقية جديدة - والفوائد التى ستعود على الركاب وشركات الطيران فور تطبيق هذا المشروع وكذلك تطبيق مشروع الشحن الإلكترونى (E-Freight) ومناقشة الإجراءات المقررة لتفعيل هذا المشروع مما يحقق وفورات لمصر للطيران إلى جانب سهولة وسرعة إجراءات تناول الشحنات.
وأعرب الحفنى عن استعداد الشركة لتفعيل هذا المشروع فور الانتهاء من التنسيق مع مصلحة الجمارك للانتهاء من تطبيق الإلكترونى للمشروع من جانبهم.
وأوضح الحفنى أن شركة مصر للطيران قد انتهت بالفعل من تطبيق العديد من المشروعات والتى كان من ضمنها مشروع Direct Data Service الذى يقوم بتحليل المعلومات الخاصة بكل سوق وكذلك تحديد اتجاهات الحركة حتى تتمكن شركة الطيران من دراسة وتقييم مستوى أدائها على الخطوط التى تعمل عليها والخطوط الجديدة.