الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المسمى الوظيفى والرواتب ومياه الرى تشعل الاضطرابات فى ثلاث محافظات




 
نظم العشرات من المعلمين بالمرحلة الابتدائية المطالبين بتغيير المسمى الوظيفى من معلم ابتدائى إلى معلم إعدادى تظاهرة أمام مكتب وكيلة وزارة التربية والتعليم ببنى سويف احتجاجا على عدم موافقة المديرية على تنفيذ القرار الوزارى 275 لسنة 2012 بتعديل المسمى لمن تنطبق عليهم الشروط مؤكدين أن جميع محافظات مصر قامت بتغيير المسمى الوظيفى فيما عدا محافظة بنى سويف مشيرين إلى أنهم من خريجى كليات التربية العامة وكلية الآداب وحاصلين على الدبلومات وسبق لسامية أمين وكيلة وزارة التربية والتعليم أن وعدتهم بنقلهم إلى التعليم الاعدادى إلا أنهم فوجئوا بقيام التنظيم والإدارة بالتعاقد مع مجموعة جديدة من المدرسين فى المراحل التعليمية المتقدمة وهددوا بالاضراب والاعتصام المفتوح. إذا لم يتم تنفيذ القرار، ومن جانبه صرح مصدر بمديرية التربية والتعليم بأن القرار 275 الخاص بتوفيق أوضاع المعلمين أباح لمديرية التربية والتعليم التصرف فى ضوء العجز والزيادة بالمرحلة المنقولين منها وإليها كما أصدرت الوزارة تعليماتها بأخذ إقرار على المطالبين بتغيير المسمى الوظيفى بالإبقاء عليهم فى المرحلة الابتدائية لحين اجتيازهم اختبارات الكادر المؤهلة للعمل بالمرحلة الإعدادية أو الثانوية. إلا أنه تبين أن ذلك سيؤدى إلى عجز فى جميع التخصصات بالمرحلة الابتدائية فضلا عن الزيادات الموجودة بالأساس بالمراحل التعليمية المختلفة وهو ما سيصعب نقل المزيد من المعلمين فى ضوء الاعداد الهائلة التى تمت الاستعانة بها وتعيينها من قبل التنظيم والإدارة وكذلك العاملين بفصول الخدمات الذين تم التعاقد معهم وما زالت المديرية تدرس الاقتراحات والبدائل فى ضوء القرار.
 
 
وقطع المئات من العاملين بشركة سيراميكا كليوباترا بالعاشر من رمضان طريقى القاهرة الإسماعيلية الصحراوى والسويس القاهرة لأكثر من 7 ساعات احتجاجا على عدم صرف رواتبهم وحوافزهم عن الشهر الماضى.
 
فى سياق متصل تجمع العشرات من المزارعين من قرى صان الحجر أمام مديرية الرى احتجاجا على عدم وصول مياه الرى لمدة اسبوعين مما أصاب زراعاتهم بالظمأ الشديد ولجوئهم لمياه الصرف الصحي.
 
وفى محافظة الغربية تسبب استمرار إضراب العاملين بمديرية التنظيم والإدارة بالغربية أمس وللأسبوع الثالث على التوالى فى حالة من الشلل والفوضى نتيجة توقف جميع الأعمال والإجراءات الخاصة بالقطاعات والمؤسسات المختلفة.
 
وكان العاملون بمديرية التنظيم والإدارة قد دخلوا فى إضراب للمطالبة بمساواتهم ماليا ووظيفيا بزملائهم بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بالقاهرة من حيث الحوافز والترقيات.
وقطع العشرات من العاملين بالشركة الوطنية للأسمنت بقرية الشيخ فضل التابعة لمركز بنى مزار بقطع الطريق الصحراوى الشرقى احتجاجا على قيام نجل خفير خصوصى بالشركة بإطلاق الرصاص عليهم بعد أن رفض أحد العمال توصيله.
 
تلقى اللواء ممدوح مقلد مساعد مدير أمن المنيا إخطارا من مأمور مركز بنى مزار يفيد بقيام عمال شركة الأسمنت بقطع الطريق الصحراوى الشرقى أمام قرية الشيخ فضل، وعلى الفور توجهت القيادات الامنية لمقر تظاهر العمال وقاموا بمحاولة اقناعهم بفض تظاهرهم وإعادة فتح الطريق، وتبين من سؤال العمال أن الخفير الخصوصى بالشركة ويدعى عيد سالم أبوذراع 25 سنة قام بإطلاق الأعيرة النارية على عامل يدعى اثناسيوس رفض توصيله بسيارته إلى داخل الشركة مما أثار حفيظته وأخرج سلاحه النارى وأطلق الرصاص على عمال الشركة وفر هاربا مما دفع العمال لقطع الطريق احتجاجا على ما حدث، ومن جانبها تكثف أجهزة الأمن من جهودها لضبط المتهم الهارب.