السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فحص أوراق المرشحين لبابوية الأرثوذكس.. اليوم




 
صرح المستشار ادوار غالب سكرتير المجلس الملى وعضو لجنة الترشيحات الخاصة بانتخابات بطريرك الاقباط الارثوذكس الـ 118، أن اللجنة سوف تجتمع اليوم بالكاتدرائية المرقسية لوضع المعايير الأساسية الخاصة بتصفية الـ 17 مرشحاً للكرسى البابوى إلى سبعة مرشحين بحد اقصى أو خمسة بحد أدنى ليتم طرحهم للاقتراع السرى لمن لهم حق الانتخاب لاختيار أعلى ثلاثة مرشحين تجرى عليهم القرعة الهيكلية لاختيار البطريرك الـ 118 للكرسى المرقسى.

 
وأضاف «أن المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الارثوذكسية يتابع باستمرار عملية قيد الناخبين للانتهاء من إعلان الجداول قبل نهاية الشهر الجارى حتى يتسنى لهم إعلان اسماء المرشحين السبع لإتاحة عملية الطعن عليهم» .

 
وأشارالى أن المعايير التى ستوضع طبقا للائحة 57 منها العمر الذى لا يقل عن 40 عاما ويكون راهبا قضى 15 عاما بالرهبنة، فضلا عن معايير أخرى تتعلق بالطعون المقدمة ومدى علاقة المرشح بالمجتمع الخارجى والطوائف الأخرى والكنيسة وأسرته ومؤلفاته، موضحا أن لجنة الترشيحات بدأت بالفعل فى فحص الاوراق المقدمة لتزكية المرشحين الـ 17 لبحث عملية الاختيار للمرشحين السبعة خلال هذا الشهر.

 
من جانبه قال المستشار منصف سليمان، عضو لجنة الترشيحات أن المعايير التى ستوضع لاختيار الـ 7 مرشحين ستتضمن الثقافة العامة، الثقافة اللاهوتية، الخبرة فى العمل الرعوى، السيرة الذاتية أثناء الرهبنة وقبل الرهبنة ومؤلفاته.

 
وأضاف أن اللجنة ستعقد مقابلة شخصية مع كل مرشح للتعرف على الكثير من سماته وشخصيته التى تساعد اللجنة على تحديد موقفها، ومواجهة كل مرشح بالشكاوى أو الطعون لمقدمة ضده وإعطائه فرصة للرد عليها.

 
وتابع سليمان أن قائمة المرشحين السبعة لن تعلن قبل اعلان جداول قيد الناخبين الذين لهم حق الطعن ولذا فلن تعلن الاسماء إلا بعد 26 من الشهر الجارى وهو الموعد الذى حددته لجنة قيد الناخبين لاعلان أسماء الناخبين التى تستغرق عملاً شاقاً بسبب ضم ايبارشيات أقباط المهجر والتى مازالت عملية قيدهم مستمرة بعد تقسيم خريطة قيد الناخبين بالخارج.