الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شهيرة: أنا قلوقة بطبعى على أسرتى وكل أم شهيد تستحق «الأم المثالية»




لقبت السينما المصرية عددا من الفنانات وإعتبرتهن الأمهات المثاليات وذلك وفقا لرأى الجمهور الذى وجد لديهن فطرة وطيبة وحزم الأم المصرية وكانت النماذج الأبرز فى أفلامنا الأم الأكثر شهرة أمينة رزق فهى أم السينما المصرية فهى مثال للام التى تكافح من أجل ابنائها وهى صورة لكثير من الأمهات التى نقلت تجاربهن بصدق فى «الجنة تحدت قدميها» «أريد حلا».. أما الأم الأكثر دفئا فكانت الفنانة فردوس محمد التى يشهد عليها أعمالها الفنية مثل «ابن النيل».
والأم الحنون التى برعت فيها عزيزة حلمى فى عشرات الأدوار للأم الارستقراطية والفلاحة والصعيدية, وبالرغم من خفة ظلها وتقديمها لدور الأم التى مازالت تتعلم من الأخطاء مثل كثير من الأمهات فإن الفنانة كريمة مختار أيضا استحقت لقب الأم المثالية حتى بعد تقديمها «ماما نونة» التى لامها الكثيرون على طريقة تربية ابنتها الوحيد فى هذا اليوم لاتكفى كلمات الإمتنان لأمهات مصر وشهدائها.

رغم اعتزالها منذ ما يقرب من 20 عامًا لكن مازالت الفنانة شهيرة تكرم ليس فقط عن ادوارها ولكن كأم قدمت للفن اسرة فنية ناجحة . المركز الكاثوليكى كرمها فى يوم العطاء مع عدد من الفنانات كأم مثالية . عن هذا التكريم وطقوس احتفالها بعيد الام مع اسرتها تتحدث شهيرة لروزاليوسف


■ تم تكريمك مؤخرا فى يوم العطاء الذى نظمه المركز الكاثوليكى . حدثينا عن شعورك بهذا التكريم؟
لا تتخيلى مدى  سعادتى بهذا التكريم خاصة عندما يأتى من مكان ذات قيمة مثل المركز الكاثوليكى الذى اكن له كل تقدير واحترام وقد اختار عنوان التكريم كلمة  جميلة وهى «العطاء» فهذه الصفة لا يعطيها المولى عز وجل الا لمن يحبهم فالعطاء هو انك تسامحى اى حد يخطئ فى حقك وانك تهتمى بالآخرين سواء اصدقائك او اسرتك دون انتظار اى مكافأة منهم.


■ ومن هم الموجودون فى أولوية اهتمام شهيرة؟
اكيد اسرتى المكونة من زوجى محمود ياسين وأولادى رانيا وعمرو وزوجيهما وأحفادهما بحب اهتم بكل تفاصيل فى حياتهم لدرجة أنهم من كثرة هذا الاهتمام اشعر أنهما يتضايقان ويقولان لى يا ماما إحنا كبرنا وأصبح عندنا بيوت وأولاد لكن الام مهما كبر أولادها يظل شغلها الشاغل ومحور اهتمامها الأولاد وأنا بطبعى أظل قلوقة طول الوقت على أولادى.


■ من أكثر عطاء واهتمام بالأسرة حضرتك أم زوجك الاستاذ محمود ياسين ؟
أنا بحكم تفرغى للبيت وتربية الأولاد خاصة بعد اعتزالى لكن فى المقابل محمود حنين وبيحب بيته جدًا وحبه لى ولأولاده بالفعل وليس بالكلام  فمثلا هو لا يقولى كلام حلو لكن أشعر بحبه فى اهتمامه بى وبصحتى.
وتضحك قائلة: عندما يفكر الأولاد فى الهدية التى سيشتروها لى فى عيد الام يكمل هو عليها حتى يشترون حاجة حلوة وكأنه يقولى بطريقته كل سنة وانتى طيبة


■ ما أكثر الاعمال التى جسدتى فيها دور الام وتعتزى بها فى مشوارك الفنى؟
مسلسل «اليقين» فالبطل فى هذا العمل هو الام التى فقدت نؤمها وهما رضع اثناء الحرب وظل بداخلها يقين انهم بخير حتى عادوا اليها وهما شباب بعد مرور 20 سنة هذه الشخصية اثرت فى جدا خاصة ان القصة فيها حالة انسانية رائع على  الرغم من مرور سنوات على هذا العمل الذى قدمته قبل اعتزالى مباشرة الا اننى مازالت اتلقى ردود افعال طيبة عندما يعيد التليفزيون عرضه.


■ وهل تأثرت بأى من أمهات السينما الشهيرات عندما قدمتى مسلسل اليقين؟
لم أتأثر لسبب بسيط هو ان دور الأم فى معظم الافلام كان دورًا ثانويًا لكن هذا لا يمنع انى أحبهم كلهم خاصة اسلوب كل فنانة منهن فى تناولها لشخصية الأم.


■ ومن الفنانة التى تعطيها لقب الام المثالية على شاشة السينما ؟
بحب جدا فردوس محمد وأمومتها الفطرية بحس انها حتى لو ظهرت فى مشهد واحد ستكون مؤثرة.


■ ومن الشخصيات التى تريدين ان تبعثى لهن بتهنئه لهن فى هذا اليوم؟
احب أن اقول كل سنة وانتى طيبة لامى الروحية الفنانه الكبيرة شادية والفنانة نادية لطفى والفنانة فاتن حمامة والفنانة مديحة يسرى ايضا اقول لكل ام شهيد كل سنة وانتى طيبة واوعى تزعلى لان ابنك فى الجنة وهياخد ايدك لها.


■ وكيف رأيتى عودة عيد الفن وتكريمه لجيل الرواد ؟
عودة عيد الفن بمثابة عودة الحياة للفنانين وسيعطيهم دفعاً للعطاء وتقديم افضل ما عندهم واتذكر اننى سبق أن كرمنى الرئيس السادات فى أحد أعياد الفن التى اقيمت فى عهده وكنت سعيدة جدا بهذا التكريم لأنه تكريم من الدولة.


■ سمعنا كثيرا عن عودتك للفن .ما حقيقة هذا الكلام ؟
لست ضد المبدأ فى حد ذاته لكن عندما اعود لابد ان يكون ذلك بعمل مناسب يعوض الجمهور عن غيابى ووقت ما أحصل على النص الجيد الذى يدخل قلبى وعقلى سأقدمه فورًا.