الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمى بكل لغات العالم




كتبت - مروة مظلوم


«ليس فى العالم وسادة أنعم من حضن الأم» عبارة رقيقة لخص بها الكاتب الانجليزى الشهير شكسبير حب الأم.
والحقيقة ان تكريم الأم والاحتفاء بها مبدأ غير معلن اتفقت عليه جميع شعوب الأرض مهما اختلفت أعرافهم ومواثيقهم وعاداتهم وتقاليدهم، فهوعيد الولاء والانتماء والعرفان بالجميل، ولعل هذا ما أدركه الإنسان منذ بدء الخليقة ليوقن أنها نقطة البداية.
وحتى نشعر حبيبة عمرنا بالتجديد الدائم والشوق إلى هذا اليوم نقدم لمحة عن احتفالات يوم عيد الأم فى بعض أنحاء العالم والتنويع فى وسائل التعبير عن حبها، فى هذه المناسبة، ويختلف تاريخ الاحتفال من دولة لأخرى تبعا لاختلاف العادات المتبعة به. فمثلا فى العالم العربى يكون اليوم الأول من فصل الربيع أى يوم 21 مارس، أما النرويج فتقيمه فى 2 فبراير، أما فى الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفى الولايات المتحدة يكون الاحتفال فى الأحد الثانى من شهر مايو من كل عام.
فاحتفالات عيد الأم عبر العالم كالزهور مختلفة الألوان والرحيق.
الاهتمام بالأم والدعوة لتكريمها وتقديرها تتم فى 40 دولة حول العالم وان اختلف موعد الاحتفال واسلوبه بما يلائم كل دولة.
ففى مصر.. عيد الام من اعظم واجمل المناسبات التى نحتفل بها تلك المناسبة التى تصاحب ظهور الربيع فى 21 مارس من كل عام ذلك اليوم الذى يسعى فيه كل انسان ان.. وكانت الفكرة لـ«على أمين» يتذكر ويتفهم ذلك العطاء الفياض والحب اللانهائى والحنان الذى لا يماثله شىء، واجمل مايقدم للام فى هذه المناسبة دعوة معنوية او هدية مادية فهذا العيد لا يشترط هدايا بعينها ولكنه يبدأ باللقاء والصحبة وقد ينتهى بتقديم هدية.
عيد الأم فى لبنان.. يكون اول يوم فى فصل الربيع، حيث يتم الاحتفال بعيد الأم وسط زهور الربيع الجميلة.
وتعتبر سوريا.. هى الدولة العربية الوحيدة التى يكون فيها عيد الام عطلة رسمية.
فى المملكة المتحدة.. يسمى «حد الام» حيث يعود اختيار هذا اليوم الى انه اجازة وانه مناسبة مهمة لمن يتردد على الكنيسة واصبح الاحتفال اكثر شيوعا خلال يوم الصوم الكبير عند المسيحيين لان الاطفال كانوا يعملون فى قرى أخرى فى سن مبكرة فأصبح وقتا للم الشمل وكان صنع التورتة من اللمسات التى يتضمنها هذا الاحتفال وبعد ذلك صار «حد الام» هو اليوم الذى يسمح للأطفال العاملين والخدم باعتباره عطلة رسمية لزيارة اسرهم والاستمتاع برؤية امهاتهم.
فى ايرلندا.. يحتفل الأيرلنديون بعيد الأم فى الأحد الرابع من شهر الصوم المسيحى الأكبر وهو نفس الموعد الذى تحتفل به المملكة المتحدة لأنها جارة قريبة جدا من ايرلندا، ويقدم خلاله الابناء كامل الشكر والعرفان بجميل الأم عليهم ويعبرون لهن عن مدى الحب والعاطفة التى تربطهم بهن.. فى الولايات المتحدة.. يقال ان «جوليا وارد هاو» هى أول من اقترح يوم عيد الام فى عام 1872 وقد كان نفس اليوم المخصص لاحتفالات السلام بعد الحرب الروسية الفرنسية بعد ذلك استطاعت السيدة آنا جارفيس اقناع الكنيسة التى كانت تتردد عليها امها قبل وفاتها لتحتفل بيوم الأم فى الذكرى الثانية لوفاتها وكان ذلك فى الاحد الثانى من شهر مايو وبحلول عام 1911 تم الاحتفال بعيد الأم تقريبا فى كل ولاية وأصبحت الزهور تقليدًا للتعبير عنه وفى عام 1914 اصدر الكونجرس قرارا بتحديد اليوم الثانى من شهر مايو كيوم لعيد الأم ثم جعل الرئيس ويلسون هذا اليوم عطلة رسمية بأمريكا.
وهناك ثمانى دول ايضا تحتفل بعيد الأم فى الثانى من شهر مايو وهى استراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفنلندا وايطاليا واليابان وتركيا.