الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصانع الحديد تدرس استيراد البليت من السعودية وإيطاليا بسبب الأزمة الأوكرانية




كتب - رضا داود
كشف سمير نعمانى رئيس القطاع التجارى بمجموعة عز الدخيلة أن مصانع الحديد المصرية تدرس استيراد البليت من عدة دول عربية وأجنبية مثل السعودية والإمارات والبحرين وإيطاليا واليونان وذلك لمواجهة تداعيات الأزمة الأوكرانية وتأثيرها على أسعار البليت بإعتبارها ثانى أكبر مصر للبليت إلى السوق المصرى بعد الصين.
وقال نعمانى فى تصريح خاص أن مصانع الحديد المصرية تستورد نحو 80 % من خام البليت (خام الحديد)  من الخارج بسبب توقف تراخيص الحديد نتيجة أزمة الطاقة فضلا عن تعثر مشروع إنتاج البليت لشركة إيماك القابضة المملوكة لمجموعة الخرافى بسبب خلاف حول الأرض.
وأشار نعمان إلى ان حجم طاقات مصانع الحديد فى مصر بلغ نحو 8 ملايين طن فى حين بلغ متوسط الاستهلاك السنوى نحو 6.5 مليون طن.
ونفى نعمانى تأثر إنتاج مجموعة عز بعد حبس رئيس المجموعة رجل الأعمال أحمد عز على خلفية قضايا فساد فى عهد النظام الأسبق لافتا إلى أن حجم الطاقة الانتاجية للمجموعة بلغ نحو 365 ألف طن شهريا مقارنة بـ300 الف طن شهريا خلال العام الماضى.
وتابع أن تلك الزيادة فى الطاقة الإنتاجية تأتى استجابة لزيادة حجم الطلب على الحديد والذى يزاد بنسبة 7% سنويا مؤكدا انه لولا التراخيص الأخيرة لتوسعات المصانع والتى حدثت فى عهد وزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد لحدثت أزمة بين الإنتاج والاستهلاك.