الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحباط بيع أكبر صفقة آثار فى تاريخ بنى سويف




بنى سويف مصطفى عرفة


احبطت قوات أمن بنى سويف برئاسة اللواء إبراهيم هديب  بالتنسيق مع مباحث الآثار بوزارة الداخلية برئاسة اللواء كمال القلاوى أكبر صفقة لتهريب الآثار المصرية فى تاريخ  المحافظة ضمت 1206 قطعة اثار بالإضافة الى 1948عملة ذهبية وتماثيل بازلت وجرانيت وبرونز.


ففى قرية طما بمركز أهناسيا تم ضبط 1206 قطعة يشتبه فى أثريتها بمنزل عامل قام وآخرون بالحفر والتنقيب عن الآثار
تم  ضبط موسى ع عامل 50 سنه أثناء تنقيبه على الآثار أسفل منزله بالقرية بمعاونة كل من على ح عاطل  32 سنة وحمدان م عاطل 37 سنه وتم ضبط المعدات والآلات المستخدمة فى الحفر.


كما تم ضبط أحد الأشخاص وبحوزته كمية من العملات الذهبية وقطع أثرية أخرى (3)  تمثال من البازلت الأسود مختلف الأشكال والأحجام أحداهم فى وضع الأزورى وآخران على قاعدة و(4) تمثال من البرونز مختلف الأشكال والأحجام و(7) قطع من البازلت الأسود عليها أشكال لهيئات آدمية وكتابات هيروغليفية و(13) عملة من البرونز عليها رسومات لشخصيات رومانية إضافة إلى (1948) عملة ذهبية اللون رقيقة عليها رسومات مختلفة الأشكال.


وفى قرية سدمنت الجبل مركز إهناسيا لقى عاملين مصرعهما إثر انهيار حفرة فوقهما أثناء تنقيبهما عن الآثار الفرعونية أسفل أحد المنازل القديمة بعزبة أبوالمكارم التابعة لقرية سدمنت الجبل وبعد قيامهما بمعاونة آخرين بحفر حفرة عميقة يصل عمقها لـ8 أمتار قاما بالنزول للحفرة لاستكمال عملية البحث عن الآثار وأثناء وجودهما فى الحفرة انهارت فوق رأسيهما فلقى مصرعهما فى الحال.


وفى قرية بياض العرب مركز بنى سويف استعان تجار الوهم بعرافه سنغالية لاستخراج كنز أثرى أسفل منزل بالقرية مستغلين جهل وجشع البعض بزيادة ثرواتهم وبعد استضافتها لأكثر من شهر وحصولها على مبالغ مالية طائلة أكدت لهم أن الكنز لن يفتح إلا بذبح فتاة صغيرة فأبلغ أحدهم عن العرافة وتم القبض عليها وعلى التجار.


كانت الادارة العامة لمباحث السياحة والاثار بقيادة اللواء كمال القلاوى مدير الادارة العامة لمباحث السياحة والاثار قد شنت حملة مكبرة على عدد من المحافظات التى تشتهر بالاتجار في الاثار وكذلك متابعة المتهمون المعروف عنهم مزاولة هذا النشاط.