الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كييف» تنسحب من «القرم»وقوات روسية تأسر 80 جنديا أوكرانيا




 كتبت – ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء   
أعلن الرئيس الأوكرانى الانتقالى أولكسندر تورتشينوف خلال اجتماع بالبرلمان أن أوامر وجهت لوزارة الدفاع الأوكرانية بسحب قواتها من شبه جزيرة القرم بسبب تهديدات الجيش الروسى لأرواح الجنود الأوكرانيين وعائلاتهم.
وقال تورتشينوف إن لجنة الأمن القومى والدفاع توصلت إلى قرار بتوجيه تعليمات إلى وزارة الدفاع للقيام بعملية إعادة انتشار للوحدات العسكرية المتمركزة فى جمهورية القرم ذات الحكم الذاتى.
وفقدت القوات الأوكرانية مواقعها فى شبه الجزيرة أمام تقدم القوات الروسية أو الموالية للكرملين، والتى اقتحمت السبت القاعدة الجوية الأوكرانية الأساسية خارج سيمفروبول عاصمة القرم.
وحذر عدد  من المسئولين من أن الهجوم الروسى على المناطق الناطقة بالروسية فى جنوب أوكرانيا أصبح وشيكا.
فى غضون ذلك، اقتحمت قوات روسية فجر أمس قاعدة عسكرية أوكرانية فى فيودوسيا شرق القرم، مما ادى الى اصابة العديد من جنود البحرية الاوكرانيين بجروح بينما أسر بين 60 و80 منهم، بحسب وزارة الدفاع الأوكرانية.
وتمت العملية بدعم من عربات مدرعة خفيفة ومروحيات كما سمع اطلاق نار من اسلحة رشاشة وغادرت شاحنات تنقل الجنود الاوكرانيين موثوقى الايدى بعد ذلك بساعتين.
واشترط الروس  للافراج عن العسكريين الاسرى الرحيل القسرى للضباط الاوكرانيين من القرم إلى اوكرانيا.
كما ذكرت وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية أن علم البحرية الروسية بات يرفرف فوق غواصة «زابوروجييه»، وهى الغواصة الأوكرانية الوحيدة فى البحر الأسود، مؤكدة أنها اصبحت تابعة للأسطول الروسى فى البحر الأسود.
وكان قائد كتيبة الغواصات فى أسطول البحر الأسود العقيد أناتولى فاروتشكين قد أكد أن كثيرين من أفراد طاقم غواصة «زابوروجييه» أبدوا الاستعداد لخدمة العلم الروسى.