الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غرفة الصناعات النسيجية: قرار دعم المغازل يساهم فى رفع أسعارتصدير القطن




أكد محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، أن قرار الحكومة الخاص بدعم المغازل المحلية لتمويل شرائها للأقطان هذا الموسم يساهم فى رفع أسعار التصدير للأسواق الخارجية، مؤكدا أن ذلك سيساهم فى زيادة الطلب على الأقطان المصرية بالسوق المحلية، مما يؤدى إلى زيادة الطلب عليه مما يعوض خسائر التجار.
ونوه بأن هذا القرار يدعم الفلاح المصرى البسيط الذى تكبد الخسائر بسبب زراعته القطن طويل التيلة الذى يعتبر غاليا مقارنة بالأسعار العالمية.
وقال المرشدى: إن السياسة الزراعية الخاطئة التى تتبعها وزارة الزراعة هى التى تسببت فى حدوث العديد من المشكلات الخاصة بإنتاج وتصدير القطن حيث إننا نزرع أكثر مما نستخدم ونصدر، موضحًا أن السوق المحلية تستهلك مليون قنطار فقط ونصدر مليونا آخر بينما نزرع أكثر من ذلك خاصة ان حجم استخدام القطن طويل التيلة 3 بالمائة عالميا.. وأشار الى اتجاه معظم دول العالم إلى استخدام القطن قصير ومتوسط التيلة، مطالبا مركز البحوث المصرية بضرورة مواكبة العصر بتحديث دخول سلالات جديدة خاصة بالقطن القصير والمتوسط التيلة، خاصة أن معظم الشركات والمصانع المحلية تميل إلى استيراد 90 بالمائة من استهلاكها من الاقطان الصغيرة والمتوسطة من الخارج واعتمدت فقط على استخدام القطن المصرى بنسبة 10 بالمئة.