السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مطالب بتشكيل «كونفيدرالية» عمالية للدفاع عن قضايا الأجور وتشغيل المصانع




كتب ـــ إبراهيم جاب الله
وجه الدكتور أسامة عبد اللطيف، رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية، دعوة لرؤساء الاتحادات العمالية الخمسة الموجودة فى مصر لتكوين كيان يوحد رؤى ومطالب العمال، ويطلق عليه الكونفيدرالية العمالية، ويتكون مجلس إدارته من رؤساء الاتحادات.
وقال عبد اللطيف، فى تصريحات صحفية: إن «العمال فى الوقت الحالى مشتتون بين الاتحادات الستة المسجلة رسميا فى وزارة القوى العاملة والهجرة، وعلى الرغم من ذلك هناك مطالب موحدة للعمال من بينها تطبيق الحد الأدنى للأجور، وعودة العمال المفصولين، وتشغيل المصانع المغلقة، وإصدار قانون النقابات العمالية».
وأضاف أن «الكونفيدرالية ستقوم على توحيد الجهود وتبنى مواقف موحدة تجاه مطالب العمال والقضايا والقوانين التى تمس العمال، وتكون قراراتها ملزمة لجميع الاتحادات».
ومن جانبه قال جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال فى تصريحات خاصة: إنه ليس لديه مانع فى توحيد الجهود العمالى من أجل الدفاع عن قضايا الأجور عودة المفصولين وتشغيل الشركات المتعثرة بشرط أن يكون لهذه الاتحادات العمالية عضوية كبيرة وتواجد وسط العمال حيث أن معظم من يطلقون على انفسهم نقابات مستقلة ليس لهم تواجد فى الشركات وعدد أعضائها لا يتعدى أصابع اليد.