الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليبيا تطالب مصر بتسليم فلول القذافى ومصر ترد: سنتعامل بالقانون




اتفقت مصر وليبيا على تطوير آلية استقدام العمالة المصرية إليها وفق آليات متطورة وربط الكترونى بين وزارتى القوى العاملة فى البلدين وسيتم تطبيق ذلك خلال الشهور المقبلة.
 
صرح بذلك السفير أحمد راغب مساعد وزير الخارحية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج خلال لقائه المحررين الدبلوماسيين بوزارة الخارجية بحضور الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارحية. وقال راغب إنه تم عقد اللجنة القنصلية المصرية الليبية بالقاهرة مؤخرًا ومن أهم الموضوعات التى تم بحثها موضوع العمالة المصرية فى ليبيا وجميع المشاكل التى تتعرض لها مثل موضوع التأشيرات وتقنين عقود العمل لضمان حقوق العمال المصريين فى ليبيا، وفقًا لاحتياجات الجانب الليبى، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق فى ختام الاجتماعات على إرسال الجانب الليبى إلى كشوف بأسماء العمالة المصرية المطلوبة إلى وزارة القوى العاملة وذلك للقضاء على عمليات السمسرة وعدم التلاعب فيها لأصدار التأشيرات لهم.
 
 وأكد راغب أن الجانب الليبى طلب من مصر خلال الاجتماعات ما بين 8 10 آلاف صياد مصرى للعمل فى ليبيا، وقال إنه جار بحث إنشاء شركة مصرية ليبية خاصة بالصيد والثروة السمكية للقضاء على هذه الظاهرة التى تؤرق الجانب الليبى مؤكدا أن الجانب الليبى طلب من مصر تشديد الإجراءات للسيطرة على ظاهرة الصيد الجائر من جانب الصيادين المصريين لما يمثل ذلك من رأى عام بليبيا واعتباره اختراقا للسيادة الليبية وسيتم تشديد العقوبات على الصيادين المصريين. مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة من الجانبين لتطوير منفذ السلوم مساعد كما تقدم الجانب الليبى بطلب إلى مصر لفتح مكتب قنصلى فى محافظة مرسى مطروح وتم أيضًا تشكيل لجنة أمنية من الجانبين لضبط الحدود لمنع تهريب ال=أسلحة من مصر إلى ليبيا.
 
 وأشار راعب إلى أنه تم بحث موضوع مستحقات العمالة المصرية فى ليبيا الذين تأثروا بثورة 17 فبراير وقال راغب إنه تم الاتفاق على إعداد وزارة القوى العاملة لكشوف بأسماء المصريين الذين تضرروا من ذلك مشيرا إلى أن القوى العاملة ستقوم بحصر أسماء العمالة المصرية التى كانت تعمل بصفة شرعية فقط والممتلكات التى فقدوها.
 
 وقال راغب إن الجانب الليبى طالب تسليم رموز النظام الليبى السابق الموجودين فى مصر مؤكدًا أنه لا توجد ملفات تسليم واسترداد خاصة بهؤلاء الأشخاص وطالب راغب الجانب الليبى باستيفاء الشروط القانونية حتى يتم تسليم هؤلاء الأشخاص بعد دراستها وتسليمهم وفق القانون والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين. ونفى راغب أن يكون الاجتماع قد تطرق إلى موضوع الأموال المجمدة والاستثمارات الليبية فى مصر.
وقال السفير أحمد راغب إن الجانب الليبى أكد أنه لا يمكن أن تستغنى ليبيا عن العمالة والشركات المصرية فى عمليات الاعمار.