الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




صدر مؤخرا «النحات مصطفى نجيب: سيرةُ مُعَلِّمٍ على حوائط الغربة» عن سلسلة «آفاق الفنون التشكيلية»، التى تُصدِرها «الهيئة العامة لقصور الثقافة»، للدكتور ياسر منجي، الأكاديمى والناقد والباحث فى سياقات الفنون، والذى يَسُوق فى هذا الكتاب، للمرة الأولى، الوقائع الكاملة المُوَثَّقة للسيرَتَين الحياتية والفنية، لواحدٍ من أبدع رواد جيل الوسط فى تاريخ الفن المصرى الحديث، هو النحات «مصطفى نجيب» (1913 – 1990)، الذى ظلت ذكراه وإبداعاته غفلا من التأريخ والتوثيق.

 

يستضيف معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب فى الثامنة من مساء الخميس المقبل المخرج السينمائى حمد خان فى ندوة «صورة المرأة فى السينما المصرية.. فيلم فتاة المصنع نموذجا» ليتحدث عن تجربة فيلمه ومعه أبطال الفيلم والمنتج، تقديم الكاتب الصحفى محمد عبد الرحمن.

 

يحتفى معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب فى السادسة والنصف من مساء الخميس المقبل بالمفكر الراحل الدكتور محمد يسرى سلامة، خلال ندوة عن كتابه «شاناق فى السموم والترياق» دراسة وتحقيق: الراحل د.محمد يسرى سلامة، يتحدث فيها كل من: الدكتور عبد الله محارب عن منظمة أليسكو، والدكتور خالد عزب عن مكتبة الإسكندرية، والدكتور مدحت عيسى عن مركز المخطوطات، والدكتور فيصل الحفيان عن معهد المخطوطات العربية، ثم يتناول محمد عقاب نبذة عن مؤلفات الدكتور محمد يسرى سلامة.

 

يقيم مركز محمود مختار الثقافى فى تمام الساعة السادسة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل 1 إبريل، أمسية شعرية موسيقية للشاعر فؤاد بركات بعنوان «نزهة مع الشعر والموسيقى» بالحديقة الثقافية بالمركز، تدير الندوة مدير مركز محمود مختار الثقافى هبة سيف الدين.