الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول: عوامل جديدة لاستعادة المناخ الجاذب للاستثمار فى قطاع البترول بمصر




أعلن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن هناك عوامل جديدة تعمل عليها الوزارة لاستعادة المناخ الجاذب للاستثمار فى قطاع البترول خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنه سيتم التوقيع على تسع اتفاقيات جديدة مع شركات عالمية للبحث والتنقيب، خلال الأسبوع المقبل، ليصل بذلك إجمالى الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال الشهور الماضية إلى 29 اتفاقية، تتضمن حفر 137 بئرًا جديدة.
وأضاف وزير البترول - فى كلمته أمام غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أمس أنه سيتم أيضا الإسراع فى تنفيذ بعض المشروعات الكبرى مثل تنمية حقول شمال الإسكندرية وحقول غرب الدلتا العميقة والمرحلة الثالثة من تنمية حقول رأس البر، وحقول شمال إدكو، وبعض الحقول بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى تطوير معامل التكرير المتقادمة فى مصر.
وأكد أن مصر ستعمل خلال الفترة المقبلة على تعديل سعر الغاز الذى يتم تصديره بالاتفاقيات البترولية، ومراجعة بنود هذه الاتفاقيات، وتسوية عدد من قضايا التحكيم المرفوعة على الدولة، وتنفيذ مشروعات تطوير منظومة تداول المنتجات البترولية.
وقال: إنه سيتم العمل أيضًا على تطوير قطاع الثروة المعدنية، لتصل نسبة مساهمته على الأقل لنحو 5 % من الناتج المحلى الإجمالى، بالإضافة إلى تنمية مهارات القيادات بالوزارة.
وأشار «إسماعيل» إلى أن هناك عددًا من التحديات التى تواجه وزارة البترول فى المرحلة الحالية، أبرزها عدم التوازن القائم فى خليط الطاقة المتاح فى مصر حالياً، مما يهدد توفير احتياجات السوق المحلية فى مصر، حيث إن هناك تزايداً بالاستهلاك المحلى للمواد البترولية خلال السنوات الأخيرة، وبلغ متوسط الاحتياجات اليومية لمصر من المواد البترولية 43 مليون لتر سولار، و25 مليون لتر بنزين، و1.2 مليون أسطوانة بوتاجاز، و32 ألف طن مازوت.
وأوضح أنه من ضمن التحديات أيضًا اعتماد مصادر توليد الكهرباء على الغاز الطبيعى بنسبة 76 %، وعلى المنتجات البترولية بنسبة 19 %.