الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إدخال 260 شاحنة بضائع لغزة





قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلى أمس إدخال 260 شاحنة محملة بالبضائع لقطاع غزة عبر معبر «كرم أبو سالم» التجارى أقصى جنوب شرق القطاع.
وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح فى بيان صحفى: إن الشاحنات المقرر ادخالها ستكون محملة بالبضائع للقطاعين التجارى والزراعى والمساعدات والمواصلات ، وأضاف أنه سيتم ضخ كميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهى والسولار الصناعى الخاص بمحطة توليد الكهرباء.
وأشار إلى أنه من المقرر ادخال شاحنتى أسمنت، و10 شاحنات محملة بالحصمة (الزلط) ، وشاحنتى حديد بناء لمشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، كما سيتم تصدير شاحنتين محملتين بالخيار لأوروبا.
فى السياق ذاته قالت صحيفة «EU Observer» المعنية بشئون الاتحاد الأوروبى أمس، إن الأزمة الأوكرانية لم تنسِ صناع القرار فى الاتحاد التحذير من خطورة الوضع فى قطاع غزة المحاصر.
ونقلت الصحيفة عن تقرير داخلى لسفراء الاتحاد الأوروبى، يقول إن الوضع الحالى فى غزة يضع ضغوطا كبيرة على حماس، محذرا من أن «انهيار حماس قد يترك فراغا خطيراً فى السلطة».
واستدرك التقرير قائلاً: «إن شعرت حماس بقوة ضغط الحصار عليها، فمن الوارد أن تكثف من هجماتها المسلحة على (إسرائيل) بما فى ذلك من الضفة المحتلة».
وذكر التقرير إحصاءات عدة تتعلق بالحصار، من بينها أنه يسمح فى هذه الأيام بسفر 200 شخص من غزة عبر المعابر الرسمية، مقارنة بـ26000 فى الأيام العادية.
ولفت إلى أن كميات قليلة جدًا من مواد البناء والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية تدخل بصعوبة عبر الأنفاق، مقارنة بحمولة 200 شاحنة إبان حكم الرئيس المصرى محمد مرسى.