الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«توك توك لاب» لتعليم الصناعات الصغيرة




كتب - محمد عبدالفتاح


قام فريق هندسى بجامعة أسيوط  بابتكار مشروع أطلقوا عليه اسم «توك توك لاب» أو ورشة عمل متنقلة والذى يهدف إلى توصيل تعليم للمواطنين بطريقة مبسطة ترغبهم فى اقتحام مجال الصناعات الصغيرة.

صمم الفريق ثلاثة نماذج من «توك توك لاب»،الأول عبارة عن عربة للصناعات الميكانيكية تقوم بتعليم النجارة والخراطة وأساسيات الدوائر الكهربائية وغيرها، والثاني هو عربة للصناعات الغذائية، لشرح صناعة العصائر وتجفيف الفواكه وحفظ الأغذية، أما الثالث فهو عربة كيميائية لشرح صناعة الشموع والصابون وكيفية استخراج الزيوت، وكلها نماذج تهدف إلى تشجيع الشباب المصري على الإقبال على الحرف اليدوية و الصناعية.
«التوك توك لاب» عبارة عن كرفان محمول على أربع إطارات يتم فتحه من الجهات الأربعة ليظهر ما يشبه المعمل المحمول على، حيث يقف المتدرب ليشرح للمارة من المواطنين العاديين طريقة عمل الماكينات والأدوات المحيطة به ويعرض بعض النظريات العلمية وكيفية تطبيقها عمليًا.
واكد المهندس «احمد عبده» المسؤل عن تجهيز العربية الميكانيكية إننا نحاول من خلال «توك توك لاب»، أن نبسط العلوم ونوصلها للشباب، كما نسعى إلى تحويل ثقافة الشباب من الاقتصار على اختيارات الاستثمار السهل إلى استثمار فى الصناعة».
وأضاف: «حجم العربة يماثل حجم السيارة الصغيرة، وتتراوح أبعادها من 4 أمتار طولا، ومترين عرضا ويبلغ وزنها حوالى نصف طن، وتقدر تكلفتها بـ300 ألف جنيه «نحو 43 ألف دولار»، مشيرا إلى أنهم يسعون إلى خفض تكلفة العربة عن طريق إدخال بعض التعديلات بها.
وأضاف أن «توصيل العلوم بطريقة سلسلة ومرحة هو الهدف من وراء تصميم «توك توك لاب»، واكد على انهم سوف نجوب القرى  لتعليم الشباب من سن 15 الى 30 سنة ونقدم عروضا لنظريات علمية وكيفية تطبيقها عمليا للمارة من المواطنين العاديين».
وأشار إلى أن تشجيع الشباب المصرى على الإقبال على الحرف اليدوية والصناعة أهم أهداف المشروع، أن مرحلة التشغيل ستبدأ فى أبريل المقبل، حيث تجوب  المحافظات والقرى، بصحبة مشغل أو مدرب، بحيث تستقر لمدة أسبوع فى مكان ما لعمل العرض، ومن الأماكن المستهدفة، الساحات الشعبية والمدارس الفنية» لتعليم الطلبة .
وقال المهدس «عمرو عوض»  احد المشاركين بالمشروع والمسئول عن العربة الكيمائية ان جميع الاجهزة التى تعمل بالعربات من تصنيع الفريق الهندس  لجامعة اسيوط، مشيرا  أن المشروع استمد اسمه من سعي القائمين عليه إلى نشر فكرتهم داخل الأحياء والمناطق الشعبية والتي تشهد تواجدًا كثيفًا للتوك توك كوسيلة مواصلات، موضحا بأنه تم عرض «توك توك لاب» بمعرض رافق المؤتمر الدولي للتعاون بين الصناعة والجامعة، والذي عقد بالقاهرة،.
يبدأ «توك توك لاب» العمل بداية من شهر أبريل القادم، ويستقر لمدة أسبوع في المكان الواحد من التاسعة صباحًا .
تبلغ تكلفة المشروع قرابة 30 ألف دولار أمريكي، وحظي بتمويل من أكاديمية البحث العلمي، وإشراف وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بجامعة أسيوط.