الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوكرانيا تعتزم إجراء مناورات عسكرية مع دول «الناتو»




كتبت- ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء
طالب الرئيس الأوكرانى الإنتقالى أولكسندر تورتشينوف أمس من برلمان بلاده الموافقة على إجراء أوكرانيا سلسلة من المناورات العسكرية المشتركة مع نظرائها من دول حلف شمال الأطلنطى» الناتو» خاصة الولايات المتحدة، مما قد يضع القوات الأمريكية فى مواجهة مباشرة مع الجيش الروسى فى شبه جزيرة القرم.
تأتى دعوة الرئيس الأوكرانى الإنتقالى، فيما أعلن رئيس هيئة أركان القوات الروسية، فاليرى جيراسيموف أنه تم رفع الأعلام الروسية صباح أمس فوق كل مقار الوحدات العسكرية فى شبه جزيرة القرم.
وذكرت وكالة «ريا نوفوستى أنه رفع أعلام اتحاد روسيا فوق كل الوحدات والمؤسسات العسكرية فى القرم البالغ عددها 193»، مضيفة أنه تم تنظيم احتفالات فى الثكنات مع رفع العلم وعُزف النشيد الوطنى الروسى، لينهى الروس السيطرة العسكرية على شبه جزيرة القرم خلال ثلاثة أسابيع.
وكانت القوات الروسية سيطرت أمس الأول على آخر سفينة ترفع العلم الأوكرانى فى القرم، بحسب ما أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الأوكرانية فلاديسلاف سيليزنيف.
وكشف جيراسيموف  أن وزارتى الدفاع فى روسيا وأوكرانيا اتفقتا بشأن عملية نقل العسكريين الأوكرانيين الموجودين حاليًا فى القرم بالقطار من أراضى شبه الجزيرة، متوجهين الى القاعدة العسكرية الأوكرانية فى محطة «نوفوأليكسييفكا» وذلك بعد أن يسلموا أسلحتهم للقوات الروسية.
وكان المتحدث الرسمى لوزارة الدفاع الأوكرانية فلاديسلاف سيليزنيف قد أعلن أمس أن النائب الأول لرئيس الأركان العامة فى القوات المسلحة الأوكرانية جينادى فوروبيوف أجرى مباحاثات مع نائب وزير الدفاع الروسى الجنرال ديمترى بولجاكوف.
وأكد المتحدث إن نحو 1500 جندى أوكرانى سجلوا أسماءهم للقيام بهذا الأمر عند نقطة تسجيل فى سيباستوبول.
وقد استقال وزير الدفاع الأوكرانى إيجور تينيوخ حيث أعلن أمام البرلمان أنه من أصل الجنود الأوكرانيين المتمركزين فى القرم البالغ عددهم 18800، فضل 4300 فقط العودة إلى أوكرانيا لمواصلة خدمتهم.
فيما هيمنت الأزمة الأوكرانية على قمة لزعماء الإتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطنطى أمس، وقد حذر الرئيس الأمريكى باراك أوباما روسيا من اتخاذ أى خطوات من شأنها زعزعة الاستقرار العالمى، وشدد على أهمية الأمن الأوروبى بالنسبة لأمن الولايات المتحدة.