الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة الكويت تؤكد أحقية الإمارات فى جزرها الثلاث




أكد القمة العربية فى دورتها الـ 25 على سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، وتأييد جميع الإجراءات والوسائل السلمية التى تتخذها دولة الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة. كما استنكر القادة العرب استمرار الحكومة الإيرانية فى تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سيادة الإمارات بما يزعزع الأمن والاستقرار فى المنطقة ويؤدى إلى تهديد الأمن والسلم الدوليين.كما أدان قيام الحكومة الإيرانية ببناء منشآت سكانية لتوطين الإيرانيين فى الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة. والمناورات العسكرية الإيرانية التى تشمل الجزر هذا وقد أشادت القمة العربية بمبادرات دولة الإمارات  التى تبذلها لإيجاد تسوية سلمية وعادلة لحل قضية الجزر الثلاث المحتلة مع ايران. هذا وقد دعت القمة العربية الحكومة الإيرانية مجدداً إلى إنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، والكف عن فرض الأمر الواقع بالقوة، والتوقف عن إقامة أى منشآت فيها، بهدف تغيير تركيبتها السكانية والديمغرافية، وإلغاء كافة الإجراءات وإزالة جميع المنشآت التى سبق أن نفذتها إيران من طرف واحد.
على هامش القمة التقى نبيل فهمى وزير الخارجية سعود الفيصل وزير خارجية السعودية حيث تم التطرق خلال اللقاء إلى الأحداث والتطورات الإقليمية فى العالم العربى والتعاون المصرى - السعودى فى مختلف القضايا الثنائية والإقليمية وبصفة خاصة الملف السورى والقضية الفلسطينية.
كما تم التباحث حول ملف إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وباقى أسلحة الدمار الشامل الأخرى، وسبل التنسيق العربى فى هذا الخصوص.