الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اختفاء «السولار» من كفر الشيخ والأزمة تعود إلي المنيا وبني سويف






استمرار أزمة نقص المواد البترولية يلقي بظلاله علي عدد من محافظات الجمهورية، فيما شهد بعض المحافظات انفراجة في الأزمة، وسط جهود حثيثة من جانب الأجهزة الرقابية لضبط المخالفين ومنع تهريب الوقود في محاولة لاحتواء هذه الأزمة التي تلقي بتداعياتها علي كل مناحي الحياة في المحافظات.


 

ففي محافظة مطروح أكد المحافظ اللواء طه محمد السيد، أنه رغم النقص الحاد الذي تعاني منه معظم محافظات الجمهورية في الوقود من سولار وبنزين إلا أن المحافظة لم تعان من الأزمة، منوها إلي تكثيف الجهود والحملات التموينية علي محطات الوقود.

 

وأشار إلي وجود مخزون استراتيجي بجميع محطات التزود بالوقود، منوها إلي أن المخابز بها مخزون يكفي لمدة 10 أيام قادمة بالإضافة إلي الاستعداد لاستقبال المصطافين هذا العام.

 

وفي محافظة الإسكندرية شن ضباط شرطة التموين حملة استهدفت الرقابة علي الأسواق الغذائية والسلع الاستهلاكية بالمحافظة، وأسفرت عن ضبط كميات من السولار المهرب لبيعه في السوق السوداء.

 

حيث تم ضبط كل من «ايمن حمدان محمد» 33 سنة سائق مقيم دائرة قسم ثان المنتزه قائد السيارة نقل محملة بـ 400 لتر من السولار المدعم بقصد تهريبها خارج حدود المحافظة وبيعها في السوق السوداء و«إبراهيم عوض عبد الله» 27 سنة المدير المسئول عن محطة وقود توتال الكائنة بدائرة قسم الدخيلة لقيامه ببيع السولار بأزيد من السعر الرسمي.

 

تشهد محافظة كفر الشيخ أزمة في السولار والبنزين 80 حيث تكدست السيارات أمام المحطات وأغلقت عددا من شوارع المحافظة ومنها شارع الجيش أمام السنترال العمومي.

 

واشتبك عدد من الفلاحين القادمين من قراهم للحصول علي السولار لتشغيل ماكينات الري والجرارات الزراعية بسائقي السيارات الراغبين في تعبئة سياراتهم بالسولار وأصحاب محطات الوقود وحطم السائقون وأصحاب السيارات أجزاء من محطة الوقود الأهلية الواقعة علي طريق كفر الشيخ الحامول والتي أقسم المسئول عن المحطة أنها خاوية من السولار والبنزين وبعد مجادلات وشك من السائقين أجبروه علي فتح آبار الوقود حيث تبين أنها مليئة بالوقود مما دفع السائقين والأهالي للتدافع نحو محتويات المحطة وحطموا أجزاء منها وانهال السائقون بالضرب عليه وتوقفت  أغلب سيارات الأجرة عن العمل وتوقف بعض المخابز في المحافظة خاصة بمركزي مطوبس وسيدي سالم وقلين  وخاصة في بعض قري مركزي مطوبس وسيدي سالم وغيرها من القري المتعددة وتوقفت الجرارات الزراعية عن العمل في الأراضي الزراعية وبعض الماكينات التي تقوم بدراسة محصول القمح وغيرها من المحاصيل المهمة.

 

كما توقفت سيارات الأجرة والملاكي أمام محطات الوقود في العديد من المدن انتظاراً لوصول السولار من خلال سيارات نقل السولار التي لم تصل منذ ثلاثة أيام.

 

ولم يهنأ أهالي محافظة بني سويف بانفراجة ازمة البنزين والسولار الا يوما واحدا لتعود اكثر توحشا عن ذي قبل حيث عادت طوابير السيارات الي الاصطفاف من جديد امام محطات الوقود مما تسبب في اصابة الشوارع بجلطة مرورية وشهد معظم  المحطات العديد من المشادات والمشاجرات بين أصحاب السيارات والعاملين بالمحطات بسبب أولوية التمويل ورفض مسئولو مديرية التموين التعليق علي عودة الازمة وتهربوا من الاجابات علي استفسارات المواطنين.

 

وأحبطت مباحث التموين في بني سويف  محاولة تهريب 1000 لتر سولار داخل  سيارة نقل علي الطريق الدائري قبل بيعها في السوق السوداء ببني سويف.

 

وتسبب حريق هائل في قرية العطف التابعة لمركز الواسطي في الاتيان علي محتويات 3 منازل بالكامل، واشتعلت النيران أثناء تفريغ تنك بنزين بأحد منازل تاجر بالسوق السوداء، ولم تحدث خسائر في الارواح.. تحرر المحضر اللازم وجار العرض علي النيابة.

 

ورغم الانفراجة النسبية في ازمة الوقود بالمنيا بالدفع بكميات من الوقود داخل عدد كبير من المحطات إلا أنه لا يزال هناك تكدس لعدد كبير من السيارات داخل تلك المحطات وخاصة من سيارات التاكسي التي تصل لاكثر من كيلومتر خارج المحطة.

 

وأكد نجيب عبد الحميد مهني وكيل وزارة التموين بالمنيا أن هناك طلبا متزايدا علي البنزين بالمحافظة ويتم توفير احتياجاتنا من خلال محافظة اسيوط بينما تم توفير كميات كبيرة من السولار لسد طلب المزارعين لمواجهة موسم حصاد القمح وتمكنت الرقابة التموينية من ضبط 7 آلاف طن مدعم بالسوق السوداء من خلال تجميع جراكن لدي بعض التجار وتبديد حصص و18.5 طن سولار بمغاغة وسمالوط.

 

وأكد عدد كبير من المواطنين أن سبب استمرار الازمة هو قيام بعض سائقي التاكسيات بتجارة البنزين.

 

وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 4 آلاف لتر سولار مدعم داخل سيارة أثناء سيرها بطريق سندسيس - كفر الشيخ  بدائرة مركز المحلة قبل تهريبها للسوق السوداء وتم التحفظ علي السيارة والمضبوطات. 

 

وبتفتيش السيارة تبين أنها محملة بـ4 آلاف لتر سولار مدعم من قبل الدولة وبمواجهة قائد السيارة اعترف بذلك وأنه كان في طريقه لبيعها في السوق السوداء وتم التحفظ علي المضبوطات وحرر محضر وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

 

وتمكنت مديرية التموين بأسيوط من ضبط 4840 لتر سولار علي متن سيارتين بأبنوب قبل بيعها في السوق السوداء.

 

إلي ذلك.. شنت أجهزة الامن بالقليوبية بالتعاون مع مباحث التموين حملة تموينية علي مختلف محطات البنزين لضبط المخالفين ومنع تهريب الوقود الي السوق السوداء وقد اسفرت الحملات عن ضبط 11 الف لتر سولار داخل محطة بنزين بالقناطر الخيرية وضبط سائق تروسيكل وبحوزته 750 لتر سولار كما تمكنت الحملات من ضبط 3 الاف لتر بنزين بمحطة التعاون بمدينة شبين القناطر وذلك قبل بيع الكميات والمضبوطات في السوق السوداء للاستفادة من فارق السعر تم تحرير محضر بالمضبوطات وتولت النيابة التحقيق.

 

من ناحية أخري شهدت محطات البنزين زحاما كبيرا من المواطنين والسائقين للحصول علي البنزين والسولار مما أدي الي نشوب المشادات والمشاجرات بين المواطنين بسبب أولوية تموين السيارت كما تسبب الزحام ايضا في اختناق الحالة المرورية خاصة علي الطرق السريعة.

 

في السياق ذاته قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة حصة محافظة القاهرة من السولار إلي 10 ملايين لتر يوميا لمواجهة الاقبال المتزايد  من أصحاب السيارات القادمة من مختلف محافظات الجمهورية.

 

وقال محمود عبدالعزيز وكيل وزارة التموين بالمحافظة إن وزارة التموين طالبت وزارة البترول بزيادة حصة المحافظة من السولار والبنزين وهو الأمر الذي استجاب له مسئول البترول لافتا إلي أن هذه الكميات الاضافية ساهمت في القضاء علي الزحام بنسبة 60٪، مشيرا إلي أنه تم التنبيه علي جميع إدارات التموين بتعيين مفتش مقيم أمام كل محطة لمتابعة عمليات توزيع السولار والبنزين لمنع حصول الباعة الجائلين علي أي كمية حتي لا تتأثر حصة أصحاب السيارات.