الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قوات روسية تتأهب لدخول أوكرانيا وهيجل: لا تتخطوا الحدود




اتهم وزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجل، موسكو بمواصلة تعزيز قواتها على طول الحدود مع أوكرانيا، مذكراً روسيا بالتزامها عدم تخطى الحدود. وأفادت تقارير إعلامية بأن حشوداً عسكرية روسية على حدود أوكرانيا قد يكون هدفها أجزاء فى جمهورية مولدافيا، لافتة أن تحركات القوات الروسية على الحدود مع كييف قد لا يكون هدفها أوكرانيا وإنما الوصول إلى أحد أقاليم مولدافيا ليكون الهدف التالى بعد القرم.


وكان حلف شمال الأطلسى قال إن حشوداً عسكرية روسية ضخمة وصلت الى الحدود الأوكرانية، فيما أعربت الحكومة الأوكرانية عن خشيتها من اندلاع حرب روسية ـــ أوكرانية.


من جانبه توقع  وزير الدفاع البريطانى فيليب هاموند أن يسعى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الى تهدئة الازمة فى أوكرانيا وألا يتخذ إجراء آخر بعد ضم شبه جزيرة القرم وطالب الغرب بألا يضفى صبغة عسكرية على المواجهة.


وفى الاثناء فند الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى خطاب ألقاه فى بروكسل أمس الأول النقاط التى أسس عليها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مبرراته لضم القرم. واستغل أوباما خطابا رئيسيا حول العلاقات الأمريكية ـــ الأوروبية ليرد على كثير من المبررات والشكاوى والاتهامات التى استخدمها الزعيم الروسى لتبرير ضم موسكو لمنطقة القرم دون أن يذكر بوتين بالاسم.


وقال أوباما لشركاء بلاده فى حلف شمال الأطلسى بأن الوقت حان لتعزيز التحالف الذى يقلص الكثير من أعضائه الإنفاق العسكرى منذ انتهاء الحرب الباردة فى مواجهة ما أسماه «القوة الغاشمة» لروسيا.