الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 آلاف فدان زيادة فى محصول القمح بالقليوبية




 القليوبية - حنان عليوة
صرح المهندس عادل مصلح، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، بأنه يوجد 17 شونة و3 صوامع بالمحافظة لاستقبال محصول زراعة القمح والتى تصل الى 65 ألف و105 أفدنة، تقترب انتاجها لـ196 الفا طن، بحد أقصى 23 أردبا للفدان، لافتا إلى زيادة المحصول عن العام الماضى بفارق 4 آلاف فدان.
وأشار مصلح إلى أن سعر الأردب قد يتراوح بين 410 لـ420 جنيها، وذلك وفقا لدرجة نقاء القمح وجودته العالية، مشيرا إلى أن العام الماضى وصل سعر الأردب لـ390 جنيها فقط.
ولفت وكيل وزارة الزراعة إلى أن المحافظة مستعدة لاستلام محصول القمح من المزارعين، خاصة بعد مخاطبة بعض الجهات المتخصصة منها بنوك التنمية المحلية والمطاحن وجمعية تسويق المحاصيل الحقلية بالقليوبية بالمساحات المزروعة، إضافة إلى مراكز تجمع القمح للجمعيات التعاونية لتسهيل النقل على جميع المزارعين.. وأوضح مصلح أن الصوامع هى أفضل طرق التخزين مقارنة بالشون، لأنها تحفظ كميات القمح من التلف والتلوث والحشرات أكبر فقرة إذا ما قورنت بغيرها من وسائل التخزين، منوها إلى أن ارتفاع أسعار تلك الصوامع يتسبب فى اللجوء للتخزين فى الشون دون تلك الصوامع.. وفى سياق آخر قال وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة فى تصريحاته لـ«روزاليوسف» إن عدد حالات التعدى على الأراضى الزراعية بلغت 93 الف حالة تعد، على مساحة 3498 فدانا، وتم إزالة 7300 حالة، بمساحة 345 فدانا، وجار العمل على تنفيذ جميع الإزالات الواردة فى الخطة.
وعلى صعيد متصل أعلن المهندس عبدالرحمن أحمد عبدالحميد، مدير عام إنتاج حيوانى بمديرية الزراعة بالقليوبية، أنه تم البدء فى تنفيذ مشروع إنتاج 30 مليون بيضة بمركز الخانكة بالمحافظة، وأنها ستكون من أكبر مشروعات الأمن الغذائي، وذلك على مساحه 39 فدان و22 سهما، بتمويل كامل من الموازنة العامة للدولة بمصروفات وموارد ضمن اعتمادات ديوان عام المحافظة.
وأشار عبدالرحمن إلى أن الطاقة الإنتاجية للمشروع 30 مليون بيضة سنويا، ويتكون من 2 عنبر لتربية 50 الف دجاجة، و6 وحدات أخرى لإنتاج 135 ألف دجاجة، وأيضا وحدات تصنيع فرنساوى وإيطالى، مشيرا إلى أن مشتريات ومبيعات المشروع تتم وفقا للوائح قانون المناقصات والمزايدات والتعليمات المالية والحكومية المنظمة للصرف.