السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس شبكة القرآن الكريم عويضة: لم نتجاهل كون عبدالناصر صاحب فكرة الإنشاء




اكد محمد عويضة رئيس شبكة القرآن الكريم ان ما يتردد عن تجاهل كون الرئيس الراحل جمال عبدالناصر هو من وجهه بانشائها وقال لم نتجاهل ذلك وتم التنويه له اثناء الاحتفالية كما ذكر رئيس الوزراء ابراهيم محلب فى حديثه منوها ان من حسنات الرئيس الزعيم عبد الناصر انه صاحب فكرة انشائها.
واضاف عويضة ان اسم ناصر يذكر كل عام بالاضافة لاسم د.محمد عبدالقادر حاتم لانه يشارك فى الفكرة وواصل انشاءها وجود طبعات محرفة من القرآن فى ذلك الوقت فكانت الفكرة بان يتم اول جمع صوتى للقرآن الكريم وتم ذلك بصوت القارئ محمود خليل الحصرى برواية حفص عن عاصم فاصبح لدينا مصحف صوتى.
 وكانت اول مرة من العالم اجمع عام 1964 ثم تم تسجيل المصحف برواية ورش بصوت محمود خليل الحصرى ثم تسجيل القرآن مرتلا بصوت أعلام القراء يذاع حاليا للشيخ مصطفى اسماعيل ومحمد صديق المنشاوى وعبدالباسط عبدالصمد والشيخ محمد على البنا.
 وبدأت الإذاعة قاصرة على إذاعة المصحف المرتل من كبينة بالشريفين بدون وجود مذيع بالمعنى المعروف كان فقط لا يتخلله تسجيل صوتى فقط للتعريف بالمقرئ للاعلامى احمد فراج وظل كذلك لمدة عامين دون وجود اية برامج حتى يوليو1966.
وجاء ذلك عقب تقدم الشيخ محمد حافظ سليمان احد علماء الازهر ونائب بمجلس الامة بادخال بعض البرامج التى تخدم القرآن والسنة، وكذلك إذاعة الأذان وصلاتى الفجر والجمعة وتم ذلك وقام بهذا العمل بتقديم البرامج والزملاء محمد امين وعبدالخالق عبدالخالق ومحمد عبدالعزيز وكانوا رواد فى تقديم البرامج بالإذاعة وعقب 1977.
بدات الإذاعة بارسال بدلا من 14 ساعة الى 24 ساعة وتلتها فكرة الاحتفال بالمناسبات الدينية على مدار العام ومن اول البرامج (أمة القرآن) و(الرحمن علم القرآن) و(لغة القرآن) و(فى رحاب القرآن).
وفى عام 1967 ادخل القرآن المجود بالتناوب.
وجميع القراء معتمدون ومجازون من لجنه القراء الموحده على مستوى اتحاد الإذاعة والتليفزيون ومن بينهم علماء من الازهر واللجنة مشكلة من علماء قراءات واحكام التجويد وعلماء صوتيات وعلماء فى المقامات الموسيقية وكل من يرى فى نفسه موهبه ويتم اختياره ولا ينبغى اقتصارهم على خريجى الازهر واوضح عويضة انه تم تخريج شباب على مدار الاعوام الماضية ومنهم الشيخ حجازى الهنداوى.
عن تواجد مقرئين ممن ينتشرون على الساحة الآن غير معتمدين من الازهر قال يتم مراجعه جميع التسجيلات ضمانا للدقة لاننا محترفون ولسنا هواة.