الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عشرى»: تحقيق الحماية والرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة




كتب - حسن عبدالظاهر


أكدت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة أن الوزارة تعمل مع الشركاء الاجتماعيين من «أصحاب الأعمال والعمال» على تحقيق الحماية والرعاية للعمالة غير المنتظمة وعلى الأخص عمال الزراعة الموسميين، والبحر، والمناجم والمحاجر، والمقاولات.
وكشفت عن أن التشريعات الخاصة بقوانين التأمينات الاجتماعية لم تزل دون الوفاء بالحاجة الاجتماعية الملحة إلى كفالة معايير العمل، كالأجر، وساعات العمل، واشتراطات السلامة والصحة المهنية، مشيرة إلى ان أمامنا طريق طويل لسن قوانين تكفل الحماية الاجتماعية لملايين من العمالة غير المنتظمة من غير الفئات الأربع التى كفلها القانون بالرعاية.
وتطلعت الوزيرة إلى مزيد من الجهد فى هذا الشأن لضمان خدمات اجتماعية وصحية وثقافية لهذا القطاع العريض من شعب مصر لتحقيق العدالة الاجتماعية وأهداف ثورتى 25 يناير، و30 يونيو.
جاء ذلك أمس السبت فى افتتاح المؤتمر السنوى الثانى للتوعية تجاه العمالة غير المنتظمة بمدينة شرم الشيخ بحضور محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، وإيمان زكريا رئيس الإدارة المركزية للتشغيل ومعلومات سوق العمل بالوزارة.
 وقالت «عشرى»: إننا نعمل على تنفيذ معايير العمل الدولية والعربية فيما يتعلق برعاية وحماية العمالة غير المنتظمة، وخاصة إعلان المبادئ والحقوق الأساسية فى العمل، الذى يكفل للعمالة الحق فى الحرية النقابية والتفاوض الاجتماعى، والقضاء على عمل الأطفال والعمل الجبرى والتمييز فى الاستخدام.
كما كشفت الوزيرة عن    أن 51159 من العمالة غير المنتظمة استفادوا من الرعاية الاجتماعية، وصرفوا أربعة ملايين وسبع وخمسون ألفا وتسعة وعشرين جنيها، كما استفاد من الرعاية الصحية 1550 عاملا، مشيرة إلى أنه جار العمل على إنشاء مستشفى فى محافظة سيناء، وتم التعاقد مع التأمين الصحى فى بعض المحافظات، والمستشفيات الخاصة فى باقى المحافظات لتقديم رعاية صحية لهم.
ومن جانبه طالب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بضرورة توفير العمالة غير المنتظمة للمحافظة لإقامة المشروعات الاسكانية وقال أحمد عودة مدير مديرية القوى العاملة والهجرة:إن العماله غير المنتظمة تمثل أكثر من 40% من القوى العاملة، مما يتطلب الاهتمام بمشكلاتها وإزالة المعوقات وطالب «عودة» بضرورة تسجيل وإنشاء قاعدة بيانات دقيقة لحصر العمالة غير المنتظمة بهذا القطاع، وإدراجهم فى نظام التأمين الاجتماعى والصحى لتعرضهم للعديد من المخاطر بسبب عدم الالتزام بأبسط قواعد السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.