الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء يشهد توقيع قرض تمويل كهرباء الشباب ودمياط بـ190 مليون دولار




كتب ــ سامى عبد الرحمن


شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة امس  توقيع إتفاقية القرض المقدم من البنك الأوروبى للإعمار والتنمية بقيمة تبلغ حوالى 190 مليون دولار أمريكى لتحويل محطتى توليد كهرباء الشباب وغرب دمياط للعمل بنظام الدورة المركبة لتصل قدراتهما الإجمالية إلى 2250 ميجاوات.


وقال شاكر إن الخطة التوسعية تهدف إلى إضافة قدرات توليد دون استخدام وقود إضافى يتم تنفيذها لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لمجابهة الأحمال مع الاستخدام الاقتصادى للوقود وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوحدات .
وأضاف أن المشروعين يتكونان من (2) توربينة بخارية لمحطة توليد كهرباء الشباب، وتوربينة بخارية واحدة لمحطة توليد كهرباء غرب دمياط قدرة كل منها 250 ميجاوات، وتعمل تلك التوربينات من خلال غلايات استعادة الطاقة وتستخدم حرارة العادم الناتج من التوربينات الغازية المركبة بكل محطة ، ويتم ربط المحطتين بالشبكة الكهربائية القومية.


واوضح شاكر أن التكلفة الاستثمارية لتحويل المشروعين تبلغ حوالى 900 مليون دولار أمريكى، يساهم فيها إلى جانب البنك الأوروبى للإعمار والتنمية كل من  بنك الاستثمار الأوروبى، الصندوق السعودى للتنمية، والبنك الإسلامى للتنمية فضلاً عن المصادر الذاتية لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء. مشيراً إلى أنه من المخطط بدء تشغيل المشروعين خلال الربع الأول من عام 2017.