الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تطوير شارع الزهراء بالمعادى لتسيير حركة المرور




كتب - بشير عبد الرءوف


أثارت زيارة وزير التعليم لمدرسة الظاهر الثانوية وما لاحظه على قصر باغوص كأثر مهمل أزمة داخل محافظة القاهرة والتى تضم كشوف حصر العقارات المتميزة، حيث تضاربت التصريحات حول القصر واتهامات المسئولين لبعضهم عن إهماله للتهرب من مسئولية هذا الإهمال.. وقال مصدر مسئول بمحافظة القاهرة إن هناك خطة لتطوير قصر باغوص الذى طلب وزير التعليم من الآثار الاهتمام به، هو الأثر الوحيد الواقع بنطاق حى الشرابية.. وأشار المصدر إلى أنه من القصور الأثرية وأنه مدرج ضمن العقارات ذات الطراز المعمارى المتميز، مؤكدًا لى أنه يحتاج لصيانة فقط، وسبق أن صدر له قرار بالترميم ولم يتم تنفيذه.. يأتى ذلك فى الوقت الذى نفى فيه مصدر آخر أن يكون قصر باغوص قد تم تسجيله ضمن قوائم العقارات المتميزة من الأساس رغم أنه يستوفى جميع الشروط اللازمة لتسجيل العقارات المتميزة، وأشار المصدر إلى أن القصر من الداخل به مقتنيات أثرية فريدة ولوحات أثرية تحتاج إلى اهتمام الآثار بهذا القصر الذى أنشئ عام 1885.
من جهة أخرى أكد محافظ القاهرة د.جلال سعيد على رؤساء الأحياء بأهمية مشاركة المجتمع المدنى ممثلاً فى الجمعيات الأهلية والمؤسسات الاقتصادية لتطوير وتجميل محافظة القاهرة واستغلال المساحات المتاحة لإنشاء الحدائق والمساحات الخضراء وزرع الأشجار مع الاهتمام بما هو قائم فعلياً لتكون متنفسًا لسكانها.
جاء ذلك بمناسبة قيام حى المعادى بإقامة حديقة بالجزيرة الوسطى بشارع الزهراء الرئيسى على ثلاث مراحل بالتعاون مع المجتمع المدنى تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتكلفة قدرها 150 ألف جنيه بمشاركة إحدى شركات السيارات والمرحلة الثانية بتكلفة قدرها 250 ألف جنيه بمشاركة إحدى شركات الاتصالات وجار العمل فى المرحلة الثالثة بمشاركة احدى جمعيات المجتمع المدنى ووزارة البيئة، مما يعكس تضافر مجهودات الحكومة والمجتمع المدنى.. وأشار رئيس حى المعادى إبراهيم صابر إلى أهمية تطوير شارع الزهراء كمحور مهم للربط بين الطريق الدائرى وطريق الأوتوستراد مما يساهم فى سيولة الحركة المرورية وتيسير حركة التنقل على المواطنين من وإلى حى المعادى.