الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فهمى يبحث مع آشتون الملف السورى وخارطة المستقبل




صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير د. بدر عبد العاطى بأن نبيل فهمى وزير الخارجية التقى خلال زيارته الحالية إلى بروكسل لحضور القمة الأوروبية الإفريقية اجتمع وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى، حيث قام باستعراض ما أحرزته مصر من تقدم على صعيد خارطة الطريق بعد إقرار الدستور وتحديد موعد الانتخابات الرئاسية، مؤكداً أن هذه الخطوات تستهدف بناء المستقبل للشعب المصرى وتلبية تطلعاته التى عبر عنها فى ثورتين شعبيتين خلال 3 سنوات، واستعرض سيادته ما يرتبط من تحديات على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية.
وقال المتحدث: إن الوزير استمع خلال اللقاء إلى مداخلات من أعضاء اللجنة التى أكدت فى مجملها على الأهمية الاستراتيجية لمصر بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبى، فضلاً عن عدد من الاستفسارات حول التطورات السياسية فى مصر.
وأكد فهمى فى معرض ردوده على خطورة التحديات التى تشهدها مصر فى الفترة لاسيما التحديات الأمنية المتصلة بالإرهاب والذى يعد تهديداً مشتركاً يؤثر على الاستقرار فى المنطقة بمجملها.
على هامش الاجتماع التقى فهمى البارونة آشتون الممثلة العليا للشئون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبى حيث تم تناول تطورات العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى فى المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والتجارية، فضلاً عن تطورات مشروع سد النهضة وعناصر الموقف المصرى فى هذا الشأن والأهمية البالغة لاحترام حقوق مصر المائية وعدم الإضرار بمصالحها وضرورة إجراء مفاوضات جادة للتوصل على حلول تحفظ مصالح الجميع ولا تضر بمصالح أى طرف.
أضاف المتحدث إن اللقاء تناول أيضاً قرب تنفيذ الاستحقاق الثانى من استحقاقات خريطة الطريق مع تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية فضلاً عن تناول تطورات الملف السورى ومسار عملية السلام على المسار الفلسطينى الإسرائيلى فى ضوء اقتراب الموعد المستهدف للتوصل إلى اتفاق سلام بينهما قبل نهاية الشهر الحالى.
على هامش الاجتماع أيضاً التقى فهمى وزيرى خارجية كل من تشاد وبلجيكا ويبحث مع كل منهما عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.