الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس شعبة مواد البناء: مصانع الأسمنت تحصل على دعم بـ 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية




فجر رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية أحمد الزينى مفاجأة من العيار الثقيل، مؤكدًا أن شركات الأسمنت رفضت قرار وزارة البترول باستيراد الغاز لصالحها خوفا من قطع الدعم الذى يصل إلى 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بيرطانية فى الوقت الذى تحصل فيه الشركات العالمية على سعر الغاز بــ 15 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. . وقال الزينى فى تصريح خاص أن امدادات الغاز الحالية تغطى نحو 80% من احتياجات المصانع وليس 50% كما تدعى الشركات المنتجة حتى تجد لنفسها زريعة لرفع الاسعار وتحقيق أرباح خيالية من جيب المستهلك المصرى.
 وكشف أن الشركات الأجنبية والتى تعمل داخل السوق المصرية تستحوذ على 85% من حجم انتاج السوق تبيع انتاجها من مصانعها الموجودة فى بلدانها الأجنبية بأسعار مخفضة تصل الى  50 دولارا  فى الطن مقارنة بــ 100 دولار فى السوق المحلية بما يتجاوز ضعف الأسعار العالمية. . واتهم رئيس شعبة مواد البناء جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بالتقاعس فى فتح ملف احتكار الأجانب لسوق الأسمنت فى مصر.
وبدد الزينى مخاوف الحكومة من انسحاب شركات الأسمنت الأجنبية من السوق المصرية فى حالة اتخذ قرارات اقتصادية جريئة لصالح المستهلك المصرى، لافتًا إلى أن الشركات الأجنبية تحقق أعلى أرباح فى العالم من الأسمنت داخل السوق المصرية.
أضاف أنه تم اتخاذ قرار جرىء فى عهد وزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد بإحالة شركات الأسمنت إلى النيابة والتى بدورها أحالت الملف للقضاء وتم تغريم الشركات الأجنبية بــ 200 مليون جنيه عقوبة جماعية ضد احتكارها لسوق الأسمنت والتلاعب بالأسعار.
تفاصيل أخرى صـ3