الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير داخلية فرنسا يقود حكومة «مقاتلة» لإنقاذ «أولاند» قبل الانتخابات الأوروبية




كتبت - ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء
ذكرت مصادر صحيفة فى فرنسا أن تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة مانويل فالس قد يعلن اليوم الأربعاء على أن يعقد أول اجتماع وزارى أسبوعى غدًا، علما بأن الاجتماع الأسبوعى يعقد بشكل دورى يوم الأربعاء من كل أسبوع.
وكشفت صحيفة «لوموند» عن أنه سيتم الإعلان عن تشكيل الحكومة، من قبل الأمين العام لقصر الاليزيه بيير رينيه لوما قبل مغادرة الرئيس فرانسوا أولاند إلى بروكسل حيث سيشارك فى أعمال قمة أوروبا - إفريقيا.
وقال أولاند فى خطاب تليفزيونى: «عهدت الى مانويل فالس بمهمة قيادة حكومة فرنسا» مؤكدا انه تلقى «بوضوح» رسالة الفرنسيين، واعدا بفريق حكومى مصغر وبتخفيف الضرائب قبل عام 2017.
واعتبر جان بيير رافارين رئيس الوزراء الأسبق أنه أول خطوة شجاعة للرئيس الفرنسى ، فيما اعتبرت صحيفة «لوموند» أن تكليف مانويل فالس يشكل «مقامرة» بالنسبة للرئيس فرانسوا أولاند الذى يواجه تحديات تهدد فترة ولايته، مضيفة أن فالس يتمتع بصغر عمره 51 عاما مقارنة برئيس الوزراء السابق أيرولت الذى يكبره بـ13 عاما.
ويأتى التغيير الوزارى فى فرنسا قبل شهرين من الانتخابات الاوروبية التى تكتسب أهمية للفرنسيين خاصة مع تكبد الرئيس الفرنسى وحزبه الاشتراكى هزيمة من خلال هذه الانتخابات المحلية، إذ لم يحصل على تأييد ناخبى اليسار وقاطع التصويت نسبة كبيرة منهم بسبب عجز حكومته عن خفض البطالة.
وخسر الحزب الاشتراكى الحاكم أكثر من 155 مدينة يزيد عدد سكانها على تسعة الاف نسمة، بعضها كان يصوت مع الاشتراكيين منذ اكثر من مئة عام، لصالح اليمين وحزب الجبهة الوطنية.
واعتبرت صحيفة «لوموند» أن أولاند سقط فى فخ هزيمة تاريخية.