الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الألسكو» تحتفى بالمخطوط العربى




كتبت - ابتهال مخلوف


تحت رعاية الدكتور عبدالله محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألسكو» وبإشراف د. فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية بالقاهرة يبدأ غدًا الخميس احتفال يوم المخطوط العربى الذى يستمرعلى مدى أسبوع فى أكثر من موقع منهم، ساقية الصاوى وبيت السنارى ودار الكتب وجامعة القاهرة ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية.

وتأتى فكرة الاحتفاء بالمخطوط العربى هذا العام من منطلق أن المخطوط يعد أثراً ووعاء للمعرفة؛ لذا عمد القائمون على المعهد لإقامة مجموعة من النشاطات المتنوعة التى تمزج بين العنصرين تشمل ندوات وجلسات، وحوارات حيَّة وورش عمل، ومعارض وعروض، وأفلام وألعاب.

يبدأ الاحتفال فى مقر المعهد بالقاهرة بكلمة المدير العام للمنظمة د.عبد الله حمد محارب ثم كلمة المعهد د.فيصل الحفيان ثم ندوة عن شخصية العام التراثية إذ يحتفى المعهد بالدكتور عبدالله يوسف الغنيم وكاتب العام التراثى د. كمال عرفات نبهان. 
وفى إطار الأسبوع تستضيف ساقية الصاوى يوم السبت محاضرات عن حكايات المخطوط العربىالتاريخية والعلمية والفنية
كما تقام معارض متخصصة طوال الأسبوع منها معرض» صناعة المخطوط الإسلامى: الآلة والأداة» لشرح مراحل صناعة المخطوط الإسلامىمن خلال الآلات والأدوات المستخدمة.
ومعرض «الفلك العربي» الذى يضم نماذج محاكية للاسطرلابات والآلات الفلكية القديمة، ولوحات المخطوطات تتناول جانبًا من إسهامات الحضارة الإسلامية فى الفلك، التى برع العرب والمسلمون فىاختراع آلاتها وتطوير نظرياتها.
ومعرض «نوادر مخطوطات دار الكتب المصرية» وتشتمل على نماذج من نوادر مخطوطات الدار ونفائس مخزونها من النسخ العتيقة والمكتوبة بخطوط مؤلفيها، ونماذج للتملكات والإجازات والأختام وغيرها، لا سيما ما تم تناوله بالجلسات العلمية، إضافة إلى نوادر المخطوطات التركية.
وللأطفال سيضم الأسبوع أنشطة عديدة تجربة علمية ترفيهية للأطفال والنشء «الحبر السرِّىوقلع الآثار» وبه تجارب طريفة لتركيب أحبار للكتابة ولتحضير أحبار سرية لا يفك شفرتها ووصفات لإزالة آثار المواد من الجسم والثياب وغيرها بإمكانات يسيرة، وذلك من خلال رحلة ممتعة مع مخطوط «زينة الكتبة» لأبىبكر الرازى(313 هـ). ويقام معرض «اكتشف تأثير العصور الذهبية فى الحضارة الإسلامية على حياتنا» من إنتاج معرض ألف اختراع واختراع بالمملكة المتحدة.. وينظم بيت السنارى التابع لمكتبة الأسكندرية للأطفال يوم الخميس القادم ورش لجمال الخط العربى للأطفال وورشة للزخرفة والتهذيب.