الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تامر حسنى: الناس تعبت من مشاهد الدم و«فرق توقيت» خالٍ من السياسة




حوار- سهير عبدالحميد
■ بين مسلسل «آدم» و«فرق توقيت» ثلاث سنوات. هل قصدت ان تأخذ اجازة من الدراما ؟
- اكيد لان النجاح الذى حققه آدم كان مسئولية وتحدياً كبيراً وهى ان اظهر كممثل فقط دون ان اغنى ايضا قدمنا صورة سينمائية حلوة وفكرة مختلفه لذلك كنت محتاجاً اخذ وقت ابحث فيه عن موضوع جديد اقدمه للناس على نفس مستوى آدم واتذكر كلمة قالها لى اخى وصديقى الكنج محمد منير بعد عرض المسلسل انه مشفق علىَّ من نجاح آدم لان القادم سيكون اصعب


■ قدمت المخرج محمد سامى من خلال مسلسل «آدم» لماذا لم تكررا التعاون معهم مرة اخرى فى «فرق توقيت»؟
- محمد سامى مخرج عبقرى ولديه وجهة نظر خاصة وعينه حلوة وهذا سبب نجاحه واعتقد انه اصبح من اهم المخرجين على الساحة وربنا اكرمه وليس بالضرورة ان كل مسلسل نعمله مع بعض فهو لديه طموحات وارادت ان اعطيه فرصة يشتغل مع غيرى وانا اتعاون مع مخرج اخر.


■ تم تغير اسم المسلسل من «ياسين» الى فرق توقيت . فما السبب ؟
- من البداية والمسلسل اسمه «فرق توقيت» لكن لان اسمى في العمل ياسين فانتشر الاسم


■ هل المسلسل له علاقه بالسياسة ؟
- اطلاقا فالمسلسل ليس له اى علاقه بالسياسة فهو عمل اجتماعى مشوق يناقش قضايا جريئه يتم تناولها لاول مرة  فى الدراما لكن بشكل يليق ان يدخل كل البيوت العربية لان الناس ملت من السياسة ومناظر القتل والدم والبلطجة ومحتاجه تشاهد اعمالا رومانسية.


■ هل ستغنى فى المسلسل. وهل سيكون هناك اغان مشتركة مع نيكول سابا؟
- نعم سيكون هناك اكثر من اغنية لى داخل العمل لكن الاحداث لا تسمح بوجود دويتو من نيكول سابا.

■ وما ملامح الشخصية التى تقدمها فى المسلسل ؟
- كل ما استطيع ان اقوله هى انها شخصية جديدة تنتمى لطبقة مختلفة عن طبقة آدم التى قدمتها قبل ثلاث سنوات


■ وهل سيعرض المسلسل حصرياً؟
- اعتقد ذلك فقد اتفق المنتج مع قناة النهار وفى كل بلد عربى سيكون هناك محطة تعرض المسلسل.


■ وما رايك فى العرض الحصرى للمسلسلات وهل يظلمها؟
- انا لا افضل العرض الحصرى واتمنى ان المسلسل يعرض على قنوات كثيرة حتى لا يبذل المشاهد مجهود ليتابعه لكن اعتقد ان الجمهور عندما يحب فنان يبحث عن القناه التى يعرض مسلسله عليها ويتابعوه فقد كان لدى تجربة مع العرض الحصرى عندما عرض مسلسل «آدم» على قناة النهار وكانت مجازفه كبيرة لان وقتها القناه كانت جديدة لكن الحمد لله المسلسل حقق صدى كبيراً.


■ يشهد الموسم الرمضانى القادم وجود نجوم كبار امثال عادل امام ومحمود عبدالعزيز ويحى الفخرانى. الا تقلقك المنافسة معهم ؟
- لا اعتقد ان هناك فناناً يخاف من منافسة فنان اخر وكل واحد عامل حاجة حلوة الناس سوف أتابعها مهما كان عدد المسلسلات كبير.


■ هل تفكر فى جزء رابع من عمر وسلمى ؟
- لم نتفق على تقديم جزء رابع من الفيلم ام سنكتفى بالاجزاء التى قدمناها وهذا الامر فى علم الغيب


■ والى اين وصلت مشاكلك مع السبكى ؟
- بالنسبه لمحمد السبكى الذى قدمت معه كل افلامى كان هناك خلاف بسيط معه بسبب جزء من اجرى كان متبقى لى عن اخر فيلم ولم احصل عليه والامر انتهى مع الوقت واخذت حقى والراجل صالحنى اما احمد السبكى كان المفروض هناك مشروع لفيلم اتعاون فيه معه لكن مر سنة دون جدوى بجانب انه رفض قصة فيلم قدمته له لانه يحتاج لميزانية كبيرة وظل يبحث عن ورق  ثم جاء ت المسلسل واتفقنا على تأجيل مشروع الفيلم لحين انتهائى من «فرق توقيت» وانتهى الامر على ذلك


 ■ حدثنا عن رحلة امريكا الاخيرة وكواليس لقائك بالجاليات العربية هناك؟
- الحمد لله الرحلة كانت موفقة جدا خاصة انى لم احى حفلات فى امريكا منذ ما يقرب من عامين والحقيقة سعدت جدا باستقبال الجاليات العربية هناك وشعرت معهم انى فى بلدى ووسط اهلى  لكن المفاجأه الاكبر هى تواجد الجمهور الامريكى باعداد كبيرة فى الحفلات  صحيح حفلاتى فى سنوات سابقه كانت بها اجانب لكن هذه المرة العدد كان اكبر واعتقد ان هذا ثمار الاغنيات التى قدمتها مع المطربين العالمين.


■ وهل الجمهور الاجنبى تفاعل اكثر مع اغنياتك التى قدمتها مع  المطربين الاجانب ام مع اغنياتك المصرية؟
- مع النوعين فالجمهور مجرد ما يحب مطرب يبدأ يبحث عن اغانيه  على الانترنت ويحفظها وفوجئت وانا فى حفلات امريكا ان الاجانب حافظين اغنياتى المصرية بجانب الاغانى المشتركة التى قدمتها مع سنوب دوج وشاجى وتفاعلوا معها صحيح العربى بتاعهم  كان مكسر لكن كنت فاهم قصدهم.


■ وهل ترى ان الدويتوهات التى قدمتها مع المطربين الاجانب قربتك  من العالمية ؟
- بالتأكيد هذه الخطوة أفادتنى فى مشوارى ووسعت قاعدة جمهورى فى الخارج فمنذ صغرى وانا اسأل لماذا لا يوجد مطرب مصرى استطاع ان يصل بموسيقاه للغرب سواء عن طريق اغنيات مشتركة مع اجانب أو بمفرده والحقيقه انا حاولت امزج فى اغنياتى بين الموسيقى الشرقى والغربى وكان حلمى ان المطرب الاجنبى يغنى مصرى والاجانب ينطقون عربى على ايد مطرب مصرى   وصممت على حلمى والحمد لله ربنا اكرمنى وحققت ذلك


■ هل وجدت صعوبة فى تقديم الدويتوهات مع المطربين الاجانب؟
- عندما سعيت لهذه الاغانى وجدت صعوبة شديدة ووجدت كل الطرق مغلقة فى وجههى  فى ظل العنصرية الموجودة فى الغرب ضد العرب والتى سببتها وجهة النظر السلبية التى تبناها الاعلام الغربى ضدنا والموضوع فى البداية جاء عن طريق شركة يونيفرسال التى عرضت على اقدم اغنيات باللغه الانجليزية لانهم وجدوا ان شكل اغنياتى يؤهلنى اغنى فى الخارج فطلبت منهم اضع اغنية عربى بجانب الاغانى التى اغنيها بالانجليزية وبعد مفاوضات وافقوا على طلبى وبدأت اكسر الحاجز واثبت اننا فنانون حقيقون فمثلا جعلت سنوب دوج يلبس الجلابية المصرى ويتكلم عربى واستخدمنا فى الاغنية «قاعده» عربى.


■ وكيف وجدت تعامل المطربين العالمين التى قدمت معهم دويتوهات؟
- هم فى النهاية فنانين وأنا اخاطب فنهم وإن لم يجدوا فى الاغانى التى يقدموها معى اضافه لفنهم لن يوافقوا على التعاون معى، فمثلا شاجى كان معجب بكلمات الأغنية أما سنوب دوج فكان معجب بالموضوع والأصوات الشرقية فى الاغنية وفكرة اننا نصور فى بيت مارلين مونرو فى لوس انجلوس.


■ وهل توقعت النجاح والجدل الذى حققته اغنية «سى السيد»؟
- كنت اشعر انها ستثير جدلا وستنجح مع الجمهور العربى لان موضوع الاغنية جديد لكن فوجئت بنجاحها خارج مصر ولمست هذا النجاح عندما احييت حفلات مؤخرا فى كندا وامريكا.


■ وهل اتفقت فى رحلتك الأخيرة لامريكا على دويتوهات جديدة مع مطربين اجانب؟
- من المفترض ان هناك اغنية تجمعنى بالمطربين ايكون وبيتبول احضر لها فى الايام القادمة


■ سمعنا ان هناك دويتو سيجمعك بالمطربة شاكيرا واخر مع ريانا. ما حقيقة ذلك؟
- فى الحقيقة هناك جلسات جمعتنى مع شاكيرا وريانا لبحث امكانية التعاون مستقبلا بينى وبينهما لكن لم نتفق على شىء محدد حتى الان.


■ هل صحيح انك بصدد جمع الدويتوهات التى قدمتها مع المطربين الاجانب فى البوم واحد ويتم طرحه فى الصيف القآدم ؟
- كان هناك كلام بخصوص هذا الموضوع لكن شركة الانتاج فضلت طرح هذه الاغانى سنجل حتى يتم تصويرها وتأخذ حقها اعلاميا  واعتقد ان هذا افضل لاننا نعيش عصر السنجل وكل فترة نجد مطرباً نازل باغنية مصورة.


■ ملاحظ ان حفلاتك فى مصر قليلة مقارنة بالحفلات الخارجية. فما السبب؟
- لا استطيع أن اقدم حفلة فى مصر لأن الامن معترض حتى لايعرض حياة الناس للخطر فى ظل الظروف الصعبة التى تعيشها البلد بجانب انهم متوقعون حضور اعداد كبيرة الحفلة فمثلا تم الغاء حفلة العين السخنه التى كنت سأقدمها فى عيد الاضحى الماضى قبلها بيوم  وبعد كلمة الامن لا يوجد كلام اخروأنا فى المقابل احاول ارضى الجمهور بحفلة عندما يكون هناك مكان يتحمل وجود اعداد كبيرة وكانت اخرها الحفلة التى قدمتها فى استاد القاهرة.


 ■ على الرغم ان بدايتك مع المطربة شيرين عبدالوهاب الا اننا لم نرك معها فى اى اغان جديدة. فما السبب ؟
- انا وشيرين اتكلمنا فى هذا الموضوع اكثر من مرة واتفقنا اول ما ننتهى من الاعمال المشغولين بها نفكر فى موضوع يجمعنا بعد 11 سنة من اول اغنية قدمنها سويا وهى «لو كنت نسيت».


■ تعاقدت مؤخرا مع شركة روتانا. الم تخش من التعاون معها خاصة انه معروف عنها انها مقبرة للمطربين المصريين؟
- العبرة بالمطرب وليس بشركة الانتاج فلو هناك مطرب ناجح اشتغل مع روتانا وفشل فالمشكلة فى المطرب وليس فى الشركة لان المطرب الذى ينجح فى الحالة الاولى هو نفسه الذى يفشل فى الحالة الثانية فمثلا انا تعاونت مع نصر محروس ثم محسن جابر ثم عدت مرة اخرى لنصر محروس والآن انا مع روتانا والفكرة هنا ان المطرب الذى لديه وجهة نظر ورؤية يستطيع ان يحافظ على نجاحه فى اى مكان خاصة اذاقدم الاعمال القريبة من الناس ولا يهتم فى المقام الاول بالعائد المادى الذى يعود عليه بقدر ما يهتم بان شغله يخرج بشكل حلو.


■ حدثنا عن برنامج «رحلة صعود» الذى قدمته بمناسبة مرور عشر سنوات على مشوارك والهدف منه. وكيف جاءت فكرته ؟
- الموضوع جاء عن طريق قنوات ال mbc التى أرادت ان تحتفل بمرور 10 سنوات على احترافى وهذا تقدير منهم اشكرهم عليه  والحمد لله البرنامج ظهر بشكل حلو واعجبت جدا بفكرة ظهورى وانا طفل وقد ارادت ان اقدم بسمة امل للشباب الذين لايزالون فى بداية مشوارهم واقول لهم عندما تغلق امامكم الابواب لا تيأسوا وامنوا بموهبتكم واعرفوا قيمة الوقت وان كل انسان على قدر اجتهاده فانا  مررت فى حياتى بمعاناة واحباط شديد لكن بالاصرار والعزيمة ربنا اكرمنى وحققت ما كنت احلم به.


■ اثناء تسجيلك «رحلة صعود» ما اكثر موقف صعب تذكرته فى مشوارك؟
- هناك مواقف كثيرة مررت بها فى حياتى ما بين احباط وسعادة  فمثلا تذكرت المشاوير التى كنت اقوم بها للمنتجين لكى يسمعونى واخرج من عندهم وانا محبط ايضا تذكرت لحظة ما التقيت بالاعلامية سلمى الشماع التى ادين لها بفضل كبير كذلك لحظة ما كلمنى نصر محروس  لكى اعمل معه.


■ ما رأيك فى اغانى المهرجانات؟
- اغانى لطيفة بعضها به كلام حلو والبعض الاخر به كلام مسف لكن انا لست مع الهجوم الشرس من الاعلام عليها فاذا كانت هذه النوعيه من الموسيقى لا تعجبك فلماذا لا توجه اصحابها وتنصحهم دون ان تجرحهم وتحاربهم خاصة ان اغانى المهرجانات اصبح لها جمهورها لكن للاسف فى بلدنا نفتقد لغة الحوار.