السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العليا للرئاسة تبدأ تحديث قاعدة بيانات الناخبين




كتب ـ أيمن غازى


 وجهت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية دعوة عبر بيان لها إلى منظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية والدولية إلى متابعة العملية الانتخابية بجميع مراحلها، وتقديم الأوراق المطلوبة بمقر اللجنة حتى يتسنى استخراج التصاريح اللازمة لها.
وأشارت اللجنة فى بيانها إلى أنها  حددت موعد إجراء الانتخابات الرئاسية ليكون أول انتخاب داخل جمهورية مصر العربية يومى السادس والعشرين والسابع والعشرين من شهر  مايو القادم على ان تكون وجولة الإعادة فى يومى السادس عشر  والسابع عشر  من شهر يونيو.
وقالت اللجنة فى بيانها عبر موقعها الرسمى انه تم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية ليكون أول انتخاب خارج جمهورية مصر العربية ابتداء من الخامس عشر من شهر  مايو وحتى الثامن عشر من الشهر نفسه على ان تبدا جولة الإعادة فى السادس من يونيو وتنتهى يوم التاسع من نفس الشهر.
 أوضحت اللجنة  انه سوف يتم تحديث قاعدة البيانات لإضافة كل من بلغ من السن ١٨ عاما وقام بإصدار بطاقة رقم قومى وحذف كل من ينطبق عليه شروط الإعفاء والمنع والحرمان من مباشرة الحقوق السياسية منها، وفقاً للقانون، وذلك حتى تاريخ صدور دعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية.
 واشارت اللجنة الى انه يمكن للمواطنين  التحقق من وجود اسمائهم  بقاعدة بيانات الناخبين والتحقق من القسم والمحافظة المسجل بهما من خلال خدمة الاستعلام المتاحة على الصفحة الرئيسية للموقع أو رسائل المحمول على رقم ٥١٥١ أو مركز اتصال دليل ١٤٠ أو أقسام أو مراكز الشرطة.. على ان يتم  توزيع الناخبين على لجان انتخابية داخل نطاق القسما ومركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقاً لعناوين إقامتهم ويتم توزيعهم على أقرب لجنة (داخل نفس القسماو المركز) من محل إقامتهم (بقدر الإمكان، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى).. على ان  يتيح الموقع الاستعلام للناخبين عن اللجان الانتخابية الخاصة بهم، مع إظهار أرقامهم بالكشوف المتاحة بداخل اللجنة وموقع اللجنة على الخريطة.
 اشارت اللجنة إلى انه تدشين رقم  خاص بالدليل التليفونى ً للاستعلام عن معلومات لجان الانتخاب من خلال قنوات أخرى بديلة مثل: رسائل المحمول على رقم ٥١٥١، مركز اتصال ١٤٠، تطبيقات المحمول، أقسام/مراكز الشرطة، مواقع الإنترنت.