السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فهمى» يبحث مع «هاجل» مواجهة إرهاب الإخوان




كتب- حمادة الكحلى


تلقى نبيل فهمى وزير الخارجية اتصالاً من نظيره البريطانى «وليام هيج» بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطى بأنه فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، فقد تطرق الوزيران للقرار الذى اتخذه رئيس الوزراء البريطانى بالبدء فى إجراء تحقيقات عاجلة حول الدور الذى تقوم به جماعة الإخوان المسلمين انطلاقاً من الأراضى البريطانية، ومدى ارتباط تنظيم الإخوان المسلمين بأعمال العنف والتطرف.
وفى سياق مغاير التقى  وزير الخارجية مع بان كى مون، فى مقر إقامته ببروكسل، حيث تم التطرق لمساهمة مصر فى عمليات حفظ السلام الدولية فى عدد من مناطق العالم كما تم بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية مثل الوضع فى سوريا وليبيا وسد النهضة الإثيوبى.
وفى إطار رئاسته للوفد المصرى المشارك فى القمة الأوروبية الأفريقية فى بروكسل، شارك نبيل فهمى فى المؤتمر الدولى لمنع جرائم الإبادة الجماعية، والذى يشارك فيه أكثر من مائة دولة ومنظمة دولية فى مقدمتها منظمة الأمم المتحدة بحضور سكرتيرها العام بان كى مون.
ووجه فهمى الدعوة للمجتمع الدولى لتحمل مسئولياته لمنع هذه الجريمة، مشيراً إلى أن السير فى الاتجاه الصحيح يستلزم توافر الإرادة السياسية واحترام الالتزامات التى يفرضها القانون الدولى، مذكراً بأن التحرك الدولى من خلال مجلس الأمن أو غيره من الأجهزة جاء متأخراً فى بعض الحالات ولم يكن كافياً لوقف هذه الجريمة.