السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تواجه أزمة الكهرباء بتقليل إمدادات الغاز لمصانع الأسمنت




كتب - إبراهيم جاد - هيثم يونس


فيما بدت أزمة إنقطاع التيار الكهربائى تتصاعد لدرجة أن معدل إنقطاع التيار وصل إلى 3 مرات يوميا بمعدل ساعة على الأقل فى كل مرة مما تسبب فى حالة استياء كبيرة بين المواطنين اتخذت شركة إيجاس المملوكة للدولة قرارًا بتقليل امدادات الغاز إلى مصانع الأسمنت فى محاولة لتوفير كميات منه إلى محطات الكهرباء التى تعتمد بشكل رئيس على الغاز والمازوت فى توليد الطاقة الكهربائية.
أبدى رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية  دكتور حسام عرفات تأييده لقرار الحكومة بتقليل امدادات الغاز لمصانع الأسمنت، مؤكدًا أن تلك الخطوة تأخرت كثيرًا حيث تواصل شركات الأسمنت رفع أسعارها ضاربة بمعايير حماية المستهلك عرض الحائط رغم توفير الحكومة المصرية بدائل كثيرة لتوفير الغاز لتلك المصانع وفى مقدمتها فتح باب استيراد الغاز  للقطاع الخاص بدون مناقصات منذ يناير الماضى، إلا أن شركات الأسمنت لم تتخذ خطوة واحدة لتوفير احتياجاتها من الطاقة.
وأشار إلى أن شركات الأسمنت التى تعمل داخل السوق المصرية لديها معايير ملاءة مالية  كبيرة والخبرة والكفاءة الفنية العالية لتوفير بدائل للطاقة ويمكنها استيراد الغاز من الخارج، إلا أن تلك الشركات تمتنع لكونها تسعى لتحقيق اعلى معدلات ربحية فى العالم داخل السوق المصرية مستفيدة من الدعم المقدم للطاقة والمقدر بنحو 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية فى مقابل السعر العالمى البالغ  نحو 15 دولارًا.
وأكد رئيس شعبة المواد البترولية أن خفض امدادات الغاز بنسبة 50% لمصانع الأسمنت سوف يساهم بدوره فى حل أزمة انقطاع التيار الكهربائى وتوفير الطاقة لمحطات الكهرباء التى تعتمد بشكل رئيسى على الغاز والمازوت فى توليد الكهرباء إلى جانب سد العجز فى امدادات الغاز للمنازل والتى تستهلك 3% فقط من حجم انتاج الغاز الطبيعى بينما تذهب نسبة كبيرة من الغاز المدعم لتلبية الاحتياجات الصناعية.
وطالب عرفات بضرورة تدخل رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لاتخاذ اجراءات للسيطرة على أى رفع للأسعار قد تقوم بها شركات الأسمنت عقب تنفيذ القرار خلال  أبريل الجارى.
كان المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء قد وجه المسئولين - خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الأول، بضرورة تقليل الفترة اللازمة للانتهاء من تشغيل المحطات الجديدة لانتاج الكهرباء لتبدأ فى منتصف يونيو بدلًا من أغسطس بطاقة 2400 ميجاوات إضافية واتخاذ حزمة إجراءات عاجلة لتقليل انقطاع التيار الكهربائى خلال فصل الصيف تتضمن استيراد كميات من السولار والغاز المسال واتخاذ إجراءات سريعة لرفع كفاءة شبكة نقل السولار والمازوت اللازمين لتشغيل محطات توليد الكهرباء.
وقد استعرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع تقريرًا من وزيرى البترول والكهرباء حول الأسباب التى أدت إلى زيادة فترات انقطاع التيار الكهربائى على مدار الأسبوعين الماضيين والذى أشار إلى خروج بعض وحدات توليد الكهرباء للصيانة العاجلة بشكل اضطرارى، مما أدى إلى نقص المتولد من الكهرباء ومحدودية الوقود الوارد إلى محطات التوليد نتيجة مشكلات لوجيستية تتعلق بالنقل.
وفيما يتعلق بالإجراءات التى سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة لتفادى انقطاع التيار فى فصل الصيف، فقد تقرر القيام بحزمة من الإجراءات أهمها: زيادة كفاءة البنية الأساسية لنقل المازوت والسولار قبل منتصف مايو لترتفع من 20 ألف طن يوميًا إلى 32 ألف طن والتعاقد على استيراد كميات من السولار والغاز المسال لاستخدامه فى توليد الكهرباء والإسراع فى الانتهاء من تشغيل محطات التوليد بشمال الجيزة وبنها والعين السخنة والتى ستضيف 2400 ميجاوات إلى الشبكة القومية بحلول منتصف يونيو المقبل.
وفى ختام الاجتماع الذى انتهى فى وقت متأخر من الليل شدد رئيس الوزراء على ضرورة اطلاع المواطنين على حقائق الصورة كاملة، فى إطار من المصارحة والشفافية، وعقد اجتماع أسبوعى بين وزيرى الكهرباء والبترول لمتابعة الموقف.. وأكد الاجتماع على وجود تنسيق كامل بين وزارتى الكهرباء والبترول لضمان التنفيذ الأمثل لتلك الحزمة من الإجراءات.