الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومه تؤكد: حالات تسمم الطلاب بالوجبة المدرسية سلبية و هناك أيادٍ تحاول إثارة الذعر لتفشيل الترم الثانى




كتب ــ مينرفا سعد وإبراهيم رمضان
أكد د.محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أن الحالات التى أشيع أنها تسمم لبعض الطلاب جراء تناولهم وجبة التغذية المدرسية هى شائعات لا أساس لها من الصحة، لافتا الى وجود أيادى خفية تحاول إثارة الطلاب وإفشال العملية التعليمية والفصل الدراسى الثاني، فضلا عن إمكانية حدوث مظاهر التعب لدى البعض بالإيحاء .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الوزارة بحضور وزراء التربية والتعليم والزراعة والصحة للرد على ما أثير حول حالات تسمم بعض الطلاب بالمدارس.
ولفت أبو النصر الى أنه قد ثبت أن بعض الطلاب ممن أصيبوا بـ»التسمم» قد تناولوا وجبات خارجية من بينها بطاطس معبأة أو كشرى مؤكدا أن جميع الحالات التى أشيع عن إصابتها أمس بالبحيرة جاءت نتائجها سلبية، وأكد أن لدينا جميع التقارير الطبية التى تثبت ذلك.  
ومن جانبه أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أهمية الوجبة الغذائية المدرسية التى تقدم للطلاب بالمدارس، مشيرا الى أن هدفها هو سلامة بنيان الطالب. ولفت الى احتواء الوجبة على جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها الطلاب فى سن النمو وهى البروتين والكاربوهيدرات والكالسيوم .
وأشار وزير الصحة الى أنه عندما تكون هناك وجبة غذائية تقدم  على مساحة كبيرة ولعدد كبير من الأشخاص، لابد من التأكد من كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تضمن سلامتها، والحرص على متابعة التقارير التى تفيد بإتباع هذه الإجراءات وعدم الإخلال بها. وأوضح أن هناك مراقبة لجودة المنتج مثل التأكد من تاريخ الصلاحية والمرور على المخازن. 
من جهته أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على اهمية المشروع الخدمى للتغذية المدرسية التابع للوزارة، فى تقديم وجبات صحية وآمنة لطلبة وتلاميذ المدارس من طلاب المرحلة الابتدائية فى عمر 6 الى 12 عاماً، مما يزيد من قدرة تركيزهم واستيعابهم للمواد التعليمية المختلفة، مشيراً الى ان صحة طلاب مصر خط أحمر لا تهاون فيه.
وأشار الوزير الى ان صحة الطلاب هى الهدف الرئيسى الذى تنشده الوزارة من خلال المشروع، الذى لا تسعى الوزارة الى التربح من ورائه ، وانما الى زيادة قدرة الطلاب الاستيعابية، والتحصيل الدراسى الجيد، وانه رغم دقة العمل فى المصنع الا ان يجب التشديد عليها بشكل دائم ومستمر.